«التموين»: طرح الكمامات على البطاقات يوليو المقبل

مصدر بالوزارة : شركتان تقدمتا بسعر 7 و10 جنيهات للواحدة

«التموين»: طرح الكمامات على البطاقات يوليو المقبل
محمد مجدي

محمد مجدي

6:42 ص, الثلاثاء, 30 يونيو 20

قال مصدر مسئول فى وزارة التموين والتجارة الداخلية إنها تكثف مفاوضاتها حاليا مع شركات إنتاج الكمامات القماش الواقية من فيروس كورونا تمهيدا لطرحها على قائمة المقررات التموينية خلال شهر يوليو المقبل. 

وتستهدف «التموين» طرح 40 مليون كمامة قماش على البطاقات التموينية، حيث سيتم طرح 12 مليونا خلال أيام ، والـ28 مليونا الأخرى خلال شهرى يوليو وأغسطس. 

وكشف المصدر – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن شركتين من الشركات التى يتم التفاوض معها – رافضا الكشف عن أسماء تلك الشركات، تقدمتا بنوعين مختلفين من الكمامات واحدة بسعر 7 جنيهات والأخرى بسعر 10 جنيهات .

يشار الى أنه يتم طرح كمامات قماش فى الأسواق  بأسعار تتراوح بين 5 و10 و15 و20 و25 جنيها حسب الخامة والمواصفات .

وأوضح المصدر أنه تم الاتفاق مع شركات الكروت الذكية المسئولة عن البطاقات التموينية على إدراج صنف الكمامة ضمن قائمة السلع التى يتم طرحها على قائمة المقررات التموينية مع إدراج السعر بعد الاتفاق عليه مع الجهة الموردة. 

يذكر أن شركات الكروت الذكية المسئولة عن البطاقات التموينية هى “سمارت” و” إيفيت” و“فيرست داتا”. 

 بينما قال الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات إنه سيتم طرح الكمامات القماش الواقية من فيروس كورونا على البطاقات التموينية بشكل وعلامة مميزة عن مثيلاتها فى الأسواق.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن الهدف من ذلك هو عدم وصولها إلى السوق السوداء، مشيرا إلى أنه سيتم طرحها على البطاقات التموينية بسعر محدد.

وأوضح أنه مستهدف توزيع الكمامات على بقالى التموين ومنافذ «جمعيتى» والمجمعات الاستهلاكية فور التعاقد مع الشركات المنتجة لها.

ويبلغ عدد بقالى التموين 30 ألفا على مستوى الجمهورية ونحو 4500 منفذ «جمعيتى» فى المحافظات، إضافة إلى نحو 1800 فرع تابع للمجمعات الاستهلاكية الثلاثة الأهرام والنيل والإسكندرية. 

كان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أصدر فى منتصف يونيو الجارى قرارا بطرح الكمامات الطبية على البطاقات التموينية بحد أقصى كمامتين لكل بطاقة تموينية وذلك بداية من شهر يوليو المقبل.

ويشير القرار إلى أنه سيتم صرف كمامات أخرى على البطاقات التموينية فى حالة وجود فائض لدى المنافذ التموينية.

يذكر أنه يتم طرح نحو 19 سلعة غذائية وغير غذائية على 22 مليون بطاقة تموينية مقيد عليها ما يقرب من 71 مليون مواطن يستفيد من الدعم الحكومي .  ويبلغ الدعم الحكومى 89 مليار جنيه فى موازنة 2020-2019 والذى يتم من خلالها حصول الفرد المقيد على بطاقة التموين على 125 جنيها دعما كل شهر، مقسمة إلى 50 جنيها يحصل من خلالها على سلع تموينية و75 جنيها خبز مدعم كل شهر حيث يشترى المواطن 150 رغيفا بسعر 5 قروش للرغيف وتتحمل الدولة 55 قرشا تكلفة إنتاج الرغيف .