التموين : طرح الكمامات على البطاقات بعلامة مميزة عن الموجودة في الأسواق

لم يتم تحديد سعر الكمامة حتي الآن

التموين : طرح الكمامات على البطاقات بعلامة مميزة عن الموجودة في الأسواق
محمد مجدي

محمد مجدي

9:48 ص, الجمعة, 26 يونيو 20

أكد الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات أنه سيتم طرح الكمامات القماشية الواقية من فيروس كورونا على البطاقات التموينية بشكل وعلامة مميزة عن مثيلاتها في الأسواق.

وقال مدكور في تصريحات خاصة لـ«المال» إن الهدف من ذلك هو عدم وصولها إلي الأسواق السوداء، موضحا أنه سيتم طرحها على البطاقات التموينية بسعر محدد.

وأشار مدكور إلى أنه لم يتم بعد تحديد سعر الكمامات والتي سيتم طرحها على قائمة المقررات التموينية وسلع نقاط الخبز المدعم.

وأوضح أنه مستهدف توزيع الكمامات على بقالي التموين و منافذ جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية فور التعاقد مع تحدي الشركات المنتجة للكمامات القماشية.

كان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وافق على طرح الكمامات الطبية على البطاقات التموينية وذلك بحد أقصي عدد 2 كمامة لكل بطاقة تموينية وذلك بداية من شهر يوليو المقبل.

وحصلت “المال” على نسخة من القرار والذي يوضح انه سيتم صرف كمامات أخرى على البطاقات التموينية وذلك في حالة وجود فائض لدي المنافذ التموينية.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية في تصريحات خاصة لـ المال، أنه تم دراسة مقترح مجلس النواب بشأن طرح الكمامات الطبية على البطاقات التموينية وذلك من خلال إحدى شركات الملابس الجاهزة وبأسعار مخفضة .

وأضاف المصدر أنه في حالة طرح الكمامات الطبية سيكون أيضا على سلع فارق نقاط الخبز المدعم ، وذلك من خلال المجمعات الاستهلاكية الثلاثة الاهرام والنيل والإسكندرية ومحال البقالة التموينية ومنافذ جمعيتي.

كان عدد من نواب البرلمان، اقترح طرح الكمامات والكحول على البطاقات التموينية مع استمرار انتشار فيروس كورونا .

يذكر أنه يتم طرح نحو 19 سلعة غذائية و غير غذائية على 22 مليون بطاقة تموينية مقيد عليها ما يقرب من 71 مليون مواطن يستفيد من الدعم الحكومي .

ويبلغ الدعم الحكومي 89 مليار جنيه في موازنة 2019-2020 والذي يتم من خلالها حصول الفرد الواحد المقيد على بطاقة التموين على 125 جنيها دعم كل شهر، مقسمة إلى 50 جنيها .

يحصل من خلالها على سلع تموينية و 75 جنيها خبز مدعم كل شهر حيث يشتري المواطن 150 رغيف بسعر 5 قروش للرغيف الواحد وتتحمل الدولة 55 قرشا تكلفة إنتاج الرغيف الواحد .