«التموين»: صرف 90% من سلع أكتوبر.. والمخزون الاستراتيجى آمن

تشديد الرقابة لمنع الاحتكار

«التموين»: صرف 90% من سلع أكتوبر.. والمخزون الاستراتيجى آمن
محمد مجدي

محمد مجدي

6:28 ص, الأثنين, 25 أكتوبر 21

أكد أحمد كمال، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، المتحدث الرسمى باسم الوزارة، لـ«المال»، أنه تم صرف نحو %90 من السلع التموينية الخاصة بشهر أكتوبر الحالى لحاملى البطاقات التموينية، الذين يبلغ عددهم 64 مليونًا مقيدًا على 21 مليون بطاقة تموينية، إلى جانب صرف نحو %85 من سلع نقاط الخبز عن سبتمبر الماضى، مضيفًا أن المخزون الاستراتيجى آمن فى جميع السلع الأساسية.

وقال «كمال» إنه بداية من يوم 28 أكتوبر الحالى سيتم بدء تسليم الدفعة الأولى من السلع التموينية الخاصة بشهر نوفمبر القادم، من غجمالى 8 دفعات مرتقب توريدها، وذلك لبقالى التموين ومنافذ جمعيتى، من خلال مخازن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعتين للقابضة للصناعات الغذائية.

وأضاف “كمال” أن جميع قطاعات وزارة التموين والتجارة الداخلية تقوم بتشديد الرقابة على مختلف الاسواق المحلية، سواء كانت منافذ بيع سلع تموينية أو حرة، وذلك عبر قطاع الرقابة والتوزيع، والإدارة العامة لمباحث التموين، وجهاز حماية المستهلك.

وأشار إلى أن “التموين” تقوم بطرح السلع التموينية من خلال منافذ جمعيتى، وبقالى التموين، وفروع المجمعات الاستهلاكية الأهرام والنيل والإسكندرية.

وأوضح “كمال” أن المخزون الاستراتيجى من السلع آمن فى جميع السلع الأساسية، إذ تقوم شركتا المصرية والعامة لتجارة الجملة بضخ نحو 4 آلاف طن سكر يوميًا، وما يقارب ‏‏3 آلاف طن زيت، تنقسم إلى 1500 عبوة زنة 1 لتر و1500 عبوة زنة 800 ‏ملى جرام، إضافة إلى ضخ ألف طن أرز، وألف طن مكرونة ‏يوميًا.

كان المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أصدر يوم السبت الماضى بيانًا نفى ما تم تداوله فى بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى عن أنباء بشأن وجود نقص فى السلع الغذائية الأساسية بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية.

وذكر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التى نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود نقص فى السلع الغذائية الأساسية بأى من الأسواق، كما أن جميع السلع الغذائية الأساسية يتم طرحها فى الأسواق بشكل طبيعى، مع ضخ كميات وفيرة منها بجميع الأسواق على مستوى الجمهورية، وكذلك بفروع المجمعات الاستهلاكية وبقالى التموين وفروع مشروع جمعيتى، مع انتظام صرف المقررات التموينية.