«التموين»: سعر لتر الزيت 21 جنيهًا على البطاقات

بداية من يوم 1 يونيو

«التموين»: سعر لتر الزيت 21 جنيهًا على البطاقات
محمد مجدي

محمد مجدي

3:44 م, الأحد, 30 مايو 21

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم الاتفاق على أن تكون عبوة الزيت بالتموين 800 ملى بالسعر المعلن 17 جنيها، وأن تكون العبوة 1 لتر بسعر 21 جنيها للمستهلك النهائي.

وقال المصيلحي في بيان اليوم، إن ذلك اعتباراً من 1-6-2021، لضمان عدم حدوث أي تشوهات سعرية أو القيام بأى ممارسات ضارة بالمستهلك من جانب بعض المتلاعبين.

وأشار المصيلحي إلى عدم وجود أي أزمات أو اختناقات في وفرة وإتاحة الزيوت الخام أو المعبأة، لتوافر الأرصدة الاستراتيجية داخل البلاد لدى القطاعين العام والخاص.

وأوضح أنه ما يتم حالياً من جانب وزارة التموين هو ضبط عملية التداول والتوزيع لهذه السلعة الاستراتيجية بالأسعار العادلة بالنسبة للمستهلك النهائي، والتي تتراوح أسعار الزيوت فيها ما بين (21 – 23) جنيها للزجاجة 1 لتر.

وأكد أنه قد تم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للزيوت بعضوية الجهات المعنية ذات الصلة بهذه السلعة الاستراتيجية تجتمع كل 3 أشهر، وكلما اقتضت الحاجة لمراجعة موقف توافر الأرصدة والتعاقدات والكميات المتوافرة خام ومعبأ، وإتاحة هذه الكميات بالأسواق بأسعار عادلة لكل أطراف المنظومة، وفى مقدمتها المستهلك المصري، حتى يمكن مواجهة اى أزمات أو اختناقات قد تحدث لأى سبب من الأسباب وسرعة التعامل معها، وذلك لضمان استمرارية الإمداد والصرف لدى كل قنوات ومنافذ التوزيع، وكذلك تختص اللجنة بتهيئة المناخ الملائم لهذه السلعة دون حدوث تشوه سعرى او اغراق سلعي او ندرة سلعية.

وقد أكد المصيلحي توافر احتياطي استراتيجي آمن من الزيوت لمدة 5 أشهر وفقاً لبيانات الهيئة العامة للسلع التموينية وهو احتياطي كاف لتغطية الاحتياجات التموينية، وكذلك توافر المادة الخام من الزيوت والزيوت المعبأة لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية .

كما اطلع المصيلحي واستمع الى توافر الأرصدة والكميات من الزيوت الخام والمعبأة لدى شركات القطاع الخاص من جانب رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات.

وشدد المصيلحي على أن السوق المصرية تلبى احتياجاتها من الزيوت من خلال الاستيراد للمادة الخام من الخارج أو السوق المحلية، ومن الملاحظ خلال الفترة الماضية والممتدة منذ ديسمبر 2020 حتى مايو 2021.

وقد شهدت أسعار الزيوت العالمية ارتفاعا ملحوظا وزيادة مطردة في سعر المادة الخام وصلت إلى ما يقرب من 21,500 ألف جنيه للطن الواحد، وهو ما انعكس على أسعار الزيوت الحرة داخل البلاد.

وقد أشار تقرير لهيئة السلع التموينية لأسعار الزيوت الخام خلال الفترة المذكورة (تعاقدات الزيت الخام من ديسمبر 2021 الي مايو 2021 .

  • قد تراوحت الأسعار منذ ديسمبر حتى الآن من 13920 جنيها للصويا الخام المحلي الى 19265 ألف جنيه.
  • ومن 860 دولار للطن الصويا الخام المستورد الى 1263 دولارا بما يعادل 19830 جنيها، وكانت نسبة الزيادة في حدود من 42%– 44%.
  • بالنسبة للزيت الخام العباد المستورد كانت نسبة الزيادة تتراوح من 50% – 55%.

وقد شهدت الأسواق العالمية ارتفاع ملحوظ خلال الفترة السابقة في أسعار الزيوت الخامة وخاصة ان كلها مستوردة بنسبة 95%، سواء للزيت الخام المستورد او البذور المستوردة للإنتاج المحلي، مما أدى إلى ضرورة مراجعة التسعير للمنتج النهائي سواء في منتج 1 لتر / 800 ملى / 750 ملى / 700 ملى

حتى يتناسب ذلك مع السعر العالمي بإعطاء تكلفة حقيقية لموردي ومنتجي الزيوت وسعر عادل للمستهلك النهائي حتى لا يتم خلق سوق سوداء لوجود سعرين للسلعة في السوق وخلق طلب زيادة دون سبب، وجاء هذا التحرك من جانب وزارة التموين لضمان العملية الإنتاجية المستدامة.

جاء هذا الاجتماع بهدف الاطمئنان على توافر زيوت الطعام بإعتبارها واحدة من أهم السلع الأساسية والإستراتيجية وتواجد أرصدة كافية من سلعة الزيت سواء المادة الخام والزيوت المعبأة تامه الصنع.

وحتى يمكن حماية السوق من الممارسات الضارة في حالة وجود اختلاف للأسعار، ونظراً لتحمل الشركة القابضة وتأثرها بزيادة سعر الخام.