«التموين»: توريد 135 ألف طن قصب حتى صباح اليوم

خلال جولة تفقدية على مصنع إدفو بمحافظة أسوان

«التموين»: توريد 135 ألف طن قصب حتى صباح اليوم
محمد مجدي

محمد مجدي

11:23 ص, السبت, 6 يناير 24

استلمت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية ما يقرب من 135 ألف طن قصب في 3 مصانع “كوم امبو ـ ادفو ـ ارمنت”، وذلك منذ بداية موسم الحصاد 2024 وحتي اليوم، حيث تم إنتاج نحو 10 آلاف طن سكر من الكميات المستلمة.

يذكر أن موسم حصاد القصب 2024 بدأ نهاية ديسمبر الماضي، ومستمر حتي منتصف أبريل المقبل.

وقال اللواء عصام الدين البديوي العضوة المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية أن كميات السكر المخصصة للمنظومة التموينية مؤمنة بالكامل، لافتا إلي سعي الشركة الحصول علي أكبر إنتاجية ممكنة خلال الموسم الحالي.

ولفت إلي أن سعر السكر في المنظومة التموينية يبلغ 12.6 جنيه للكيلو، وتقوم الدولة بدعمه لصالح المواطن، منوها إلي أن زيادة مبيعات الشركة الأخري بخلاف السكر يعمل على تخفيض تكاليف إنتاج طن السكر ونعمل حالياً علي مضاعفاتها للمساهمة في توفيره بسعر مناسب.

من جهته قال الكيميائي أسامة عبد الرحمن رئيس قطاعات مصانع سكر إدفو، خلال جولة تفقدية على المصنع بمحافظة أسوان أن المصنع تعاقد على 33 ألف فدان قصب خلال الموسم الجاري، تورد 900 ألف طن، تنتج 99 ألف طن سكر.

وأضاف عبد الرحمن أن المصنع يضم عدد خطين عصر قصب “سكودا” و”الياباني” بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن قصب يوميًا، كاشفَا أنه تم تطوير خط “سكودا” في 2023 بتكلفة مالية 3 ملايين جنيه، كما أنه تم تطوير بعض المعدات بخط “الياباني” وذلك منذ بداية العام الحالي بتكلفة بلغت حتي الأن مليون جنيه.

وتابع عبد الرحمن أنه يتم إنتاج 70 ألف شتلة في المشتل التابع لمصنع سكر ادفو ويتم توريدها للمزارعين بسعر رمزي، وذلك على أساس زراعة المحصول بنظام الشتلات والذي يعمل على أعطاء كثافة نباتية أعلي مما يعطي إنتاجية أكبر للفدان الواحد.

وأوضح عبد الرحمن أن فدان القصب تصل إنتاجيته حاليا إلي 27 طنا، وفي حالة الزراعة بالشتلات والالتزام بالإرشادات والتعليمات سيصل متوسط إنتاجية الفدان إلي ما يقرب من 50 طنا للفدان الواحد.

بدوره، قال رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجاره الداخلية، أنه يتم صرف مستحقات موردي القصب من المزارعين خلال 48 ساعة من تسليم المحصول.

وأوضح أن إجمالي المخصصات المالية لموسم حصاد القصب 2024 بلغت 9.3 مليار جنيه، بعد زيادة سعر التوريد 400 جنيه لتصبح 1500 جنيه بدلا من 1100 جنيه في الموسم الماضي.