التموين: توريد 1.8 مليون طن قمح محلي حتى الآن على مستوى الجمهورية

توقعات أن تصل الكميات الي مايزيد عن 4 ملايين بنهاية الموسم

التموين: توريد 1.8 مليون طن قمح محلي حتى الآن على مستوى الجمهورية
محمد مجدي

محمد مجدي

12:43 م, الأحد, 5 مايو 24

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية توريد نحو 1.8 مليون طن قمح محلي من المزارعين، منذ بدء موسم الحصاد في 13 ابريل الماضي وحتي الآن .

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إستمرار نقاط التخزين استلام المحصول من الموردين خلال إجازة شم النسيم، منوهاً بأن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 3 أشهر.

من جهته قال رمضان الشحات مدير المركز الاعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية خلال جولة تفقدية شاركت بها “المال” على نقاط التجميع في محافظة بني سويف أن كميات القمح المحلي المستهدف استلامها من المزارعين والموردين خلال موسم توريد 2024 مرشحة للزيادة، على مستوى الجمهورية.

وأضاف الشحات أنه من الممكن أن تتخطي حاجز الـ 4 ملايين طن قمح نتيجة وعي المزارع بأهمية توريد المحصول لصالح الدولة لما يعود عليه بالنفع، مشيرا إلى أن إجمالي نقاط التجميع واستلام وفرز القمح المحلي تخطت ال 500 نقطة منتشرين على مستوى الجمهورية.

وأشار مدير المركز الاعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية إلى أن تطوير شبكة الطرق والتي أولت القيادة السياسية اهتماماً كبيراً بها كانت أحد أهم الأسباب في زيادة عمليات التوريد.

من جانبه أكد المهندس حسن محمد مدير صومعة سدس التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ببني سويف، أنه تم استلام حتى الآن 13 ألفا و300 طن والتي تمثل 30٪ من المستهدف توريده خلال الموسم الجاري بالصومعة.

واضاف أنه مستهدف استلام نحو 45 ألف طن خلال الموسم، مشيرا إلى أنه يتم توريد يوميا من 1700 إلى 2000 طن قمح، وأن صومعة سدس تبلغ سعتها التخزينية 60 ألف طن إضافة إلى مركز التجميع سعة 6 آلاف طن.