«التموين» تناشد المواطنين عدم الزحام في صرف مقررات «أكتوبر» واتباع إجراءات «كورونا»

جميع السلع المطروحة على قائمة المقررات التموينية متوفرة ولا توجد أي أزمة في أي صنف أو نوع

«التموين» تناشد المواطنين عدم الزحام في صرف مقررات «أكتوبر» واتباع إجراءات «كورونا»
محمد مجدي

محمد مجدي

11:28 ص, الخميس, 1 أكتوبر 20

بدأ حاملو البطاقات التموينية على مستوي الجمهورية ، في صرف المقررات التموينية لشهر أكتوبر الجاري ، وسلع فارق نقاط الخبز عن شهر سبتمبر الماضي منذ صباح اليوم ، مع إستمرار طرح وصرف السلع التي تم ضمها لقائمة المقررات في الشهر الماضي.

وناشد أحمد كمال ، المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية ، المواطنين عدم الزحام عند صرف المقررات التموينية ، مع إتباع الإجراءات الإحترازية التي تنتهجها الدولة في عدم انتشار فيروس كورونا .

وقال كمال ، لـ”المال”: صرف السلع التموينية الخاصة بشهر أكتوبر الجاري ، وصرف سلع نقاط الخبز مستمرين حتي نهاية الشهر ، لذلك يجب على المواطنين عدم التكالب في صرف حصتهم الشهرية من السلع ، والحفاظ على سلامتهم الصحية .

وأضاف كمال ، أن جميع السلع المطروحة على قائمة المقررات التموينية متوفرة ولا توجد أي أزمة في أي صنف أو نوع ، حيث يتم توريد كافة السلع بشكل دوري على المنافذ التموينية .

من جهته قال مصدر حكومي في التموين لـ”المال”: أن السلع التموينية تم طرحها على 30 الف بقال تمويني ، و 6 آلاف منفذ جمعيتي ، إضافة إلى نحو 1400 فرع مجمع استهلاكي تابع لشركات الاهرام والنيل والإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية .

وأضاف المصدر ، أنه تم أيضَا طرح السلع التي أضيفت على قائمة المقررات التموينية وهي علبة كبريت درج 120 عود بسعر واحد جنيه ، كيس ملح طعام 300 جرام بسعر واحد جنيه ، بار حلاوة طحينية سادة 40 جرام بسعر 2 جنيه ، ظرف طحينة بيضاء 28 جرام بسعر 2 جنيه ، كيس سائل غسيل أواني 80 جرام بسعر 2 جنيه ، علبة مرقة دجاج 8 مكعب بسعر 3 جنيه ، كيس كابتشينو أنواع 18 جرام بسعر 3 جنيه .

يشار الى أن قائمة المقررات التموينية تضم نحو 28 سلعة غذائية وغير غذائية تشمل السلع الأساسية سكر وزيت وارز ومكرونة وبقوليات وسلع غذائية أخرى إضافة إلى المنظفات المنزلية والشخصية .

ويبلغ الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية ، نحو 85 مليار جنيه في الموازنة العامة 2020/2021 ، وذلك لمنظومتي السلع التموينية والخبز المدعم .

ويبلغ عدد مستحقى المقررات التموينية نحو 64.4 مليون مواطن بواقع 50 جنيهًا بحد أقصى 4 أفراد، بينما يتم احتساب الأفراد الزيادة بواقع 25 جنيها للفرد الواحد ، وعدد مستحقى الخبز المدعم نحو 70 مليون مواطن مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية.

ويحصل الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية على سلع تموينية وخبز مدعم بعدد 5 أرغفة يوميا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.