«التموين» تلزم توابع «القابضة الغذائية» بتصريف 6 آلاف طن فول أسترالي

يطرح على «المقررات» بسعر أعلى من «الحر»

«التموين» تلزم توابع «القابضة الغذائية» بتصريف 6 آلاف طن فول أسترالي
محمد مجدي

محمد مجدي

8:11 ص, الأربعاء, 31 يوليو 19

ألزمت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية، شركاتها التابعة «الأهرام، والنيل، والإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية»، وشركتى «المصرية» و«العامة» لتجارة الجملة، المسئولة عن صرف المقررات التموينية، بتصريف 6 آلاف طن فول مستورد أسترالى، وذلك على البطاقات التموينية، بداية من شهر أغسطس المقبل.

يذكر أن قائمة المقررات التموينية تضم نحو 21 سلعة غذائية وغير غذائية، من بينها الفول.

قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للصناعات الغذائية إن تلك الكمية تم التعاقد عليها بسعر 109.500 ألف جنيه، بواقع 18.250 ألف للطن، على أن يتم صرف 500 جرام فول مستورد بسعر 10 جنيهات على البطاقة التموينية.

إلزام حاملي البطاقات بصرف نصف كيلو فول و2 أرز و1 مكرونة لكل بطاقة

وحصلت «المال»، على منشور صادر من الشركة المصرية لتجارة الجملة، موضحًا به أن تتضمن المقررات التموينية المصروفة على كل بطاقة تموينية لشهر أغسطس: 2 كيلو أرز، 1 كيلو مكرونة، و500 جرام فول مستورد، وذلك بجانب أى سلع أخرى متاحة بقائمة المقررات التموينية، كما تم التنبيه على مديرى فروع الشركة باعتبار هذا الموضوع هاما وعاجلا.

كما اطلعت «المال» على منشور صادر من الشركة القابضة للصناعات الغذائية، موضحًا فيه حصة الشركات التابعة من الكمية المستوردة البالغة 6 آلاف طن، كالتالى: المصرية لتجارة الجملة، والعامة لتجارة الجملة 2000 طن لكل منهما، 750 طنا لكل من الأهرام، والنيل للمجمعات الاستهلاكية، و500 طن للإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية.

من جهته، قال محمد الشيخ، سكرتير شعبة العطارة بالغرفة التجارية فى القاهرة، إن سعر كيلو الفول المحلى من  15 إلى 18 جنيها وذلك بمحال المواد الغذائية، موضحًا أن هناك أصنافا أخرى من متوسط الجودة بسعر 14.5 جنيه.

وأضاف الشيخ لـ«المال» أن السعر الذى تعاقدت عليه وزارة التموين فى شراء الفول المستورد يعد مرتفعًا نسبيًا مقارنة بالمحلى بنحو 250 جنيهًا فى الطن، مشيرًا إلى أن سعر نصف كيلو الفول المحلى يتراوح من 7.5 إلى 9 جنيهات.

ويحصل الفرد المقيد بالبطاقة التموينية على 50 جنيها -لأول 4 أفراد بالبطاقة وباقى الأفراد 25 جنيها- شهربا، يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، بإلإضافة إلى شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف.