«التموين» تقرر نظامًا جديدًا لمحاسبة المخابز البلدية عن قيمة الوقود

طبقًا للتوجيه الوزارى رقم 23 لسنة 2019

«التموين» تقرر نظامًا جديدًا لمحاسبة المخابز البلدية عن قيمة الوقود
محمد مجدي

محمد مجدي

11:49 ص, الخميس, 26 سبتمبر 19

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية توجيها حمل الرقم 23 لسنة 2019 بشأن محاسبة المخابز البلدية المدعمة عن قيمة الوقود المستخدم فى العملية الإنتاجية.

يشار إلى أن عملية احتساب قيمة الوقود المستخدم فى المخابز كانت تتسم بعدم الدقة فى بعض الحالات، حيث كانت تعامل بعضها باعتبارها مستهلكة للغاز الطبيعى رغم أنها تحولت منذ فترة للسولار، والعكس صحيح.

وتم إصدار التوجيه الجديد بحيث تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بمحاسبة كل مخبز بلدى مدعم على الوقود الفعلى المستخدم، بعد الحصر وتدقيق المعلومات.

وحصلت «المال» على نسخة من التوجيه الوزارى، الذى تضمن إعداد مديرية التموين فى المحافظة حصرًا للمخابز، وتحديد الحالات التى تتم محاسبتها بنوع وقود غير المستخدم فعليا، ومراجعاتها بالتنسيق مع شركة تطبيقات الكروت الذكية «سمارت»، وحساب الفروق المالية المستحقة سواء لأصحاب المخابز أو لهيئة السلع التموينية.

كما ستقوم المديرية بإخطار الهيئة العامة للسلع التموينية ببيانات هذه المخابز والفروق المستحقة، على أن تشمل البيانات كود المخبز، واسم صاحب المخبز، وفترة العمل بالغاز، وفترة العمل بالسولار، والفترة التى يستحق عنها فروق التكلفة .

إضافة إلى ذلك ستراجع الهيئة العامة للسلع التموينية البيانات الواردة لها من المحافظات وصرف المبالغ المالية المستحقة لأصحاب المخابز عن فرق تكلفة تصنيع الخبز من الغاز الطبيعى إلى السولار .

يشار إلى أن الحكومة تدعم المخابز البلدية بنحو 1.25 جنيه فى لتر السولار، بحيث يحصل المخبز عليه بسعر 5.5 جنيه، بدلًا من 6.75 «السعر الرسمى».

وكانت الشعبة العامة لأصحاب المخابز باتحاد الغرف التجارية تقدمت بمذكرة إلى الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى يوليو الماضى، بشأن تحمُّل الوزارة الزيادة الجديدة بأسعار المحروقات، وذلك لتخفيف الأعباء عن 33 ألف مخبز على مستوى الجمهورية.

وبحسب الزيادة الأخيرة فى أسعار المحروقات، ارتفع سعر لتر السولار إلى 6.75 جنيه بدلًا من 5.5 سابقا، بداية من شهر يوليو الماضى .

وقال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية فى القاهرة، فى تصريح خاص لـ«المال»، إن عدد المخابز العاملة فى قطاع الخبز المدعم فى محافظة القاهرة يبلغ 3 آلاف مخبز، لافتًا إلى أن العاملة منها بالسولار تستهلك من 10 إلى 15 صفيحة يوميًّا حسب العملية الإنتاجية (صفيحة السولار تحتوى على 20 لترًا).

وأكد مصدر بالهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الحكومة تتحمل سنويًا ما يزيد على 3 مليارات جنيه، جراء تحمل فوارق زيادة أسعار المحروقات. يشار إلى أن المخابز البلدية المدعمة تنتج يوميًا من 270 إلى 300 مليون رغيف، لنحو 70 مليون مواطن مقيد على البطاقات التموينية، ويحصل المواطن على 150 رغيف خبز بلديًّا مدعمًا شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف