«التموين»: تفعيل بروتوكول «خدمات السجل التجاري للبنوك» على 3 مراحل

تبدأ مع 420 ألف شركة مسجلة

«التموين»: تفعيل بروتوكول «خدمات السجل التجاري للبنوك» على 3 مراحل
محمد مجدي

محمد مجدي

7:05 ص, الأربعاء, 24 يوليو 19

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لبدء تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بين جهاز تنمية التجارة الداخلية، والبنك المركزي، واتحاد بنوك مصر، وشركة آي سكور للاستعلام الائتماني، والذي يتضمن إتاحة خدمات السجل التجاري إلكترونياً للبنوك عبر بوابة شركة  i-score كنافذة ومنصة إلكترونية.

كشف مسئول بارز في وزارة التموين والتجارة الداخلية، على هامش توقيع البروتوكول نهاية الأسبوع الماضي، أن عملية إتاحة السجل التجاري للبنوك ستتم على 3 مراحل، وليس دفعة واحدة.

وأضاف المسئول أن المرحلة الأولى من البروتوكول تستهدف نحو 420 ألف شركة تجارية من إجمالي الشركات المسجلة التي يصل عددها إلى 4 ملايين شركة، على أن يتم توزيع باقى المنشآت على باقي المراحل تباعا.

كان الدكتور إبراهيم العشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، قد قال إنه في إطار استراتيجية الجهاز للتحول إلى الاقتصاد الرقمي، قام الجهاز بربط قواعد بيانات 95 مكتب سجل تجاري، ثم بدأ فى عمليات الربط مع الكيانات الحكومية وغير الحكومية، حيث تم الربط مع مصلحة الضرائب ووزارة الصحة.

وأوضح المسئول أنه بحسب البروتوكول ستتم الاستعانة بشاشة «آي سكور»، لعرض السجلات التجارية للشركات من خلالها، والتي ستتاح بياناتها للبنوك المختلفة، بحيث يظهر على سجل كل شركة تجارية علامة توضح البنك الذي يسعى للتعامل معها.

يشار إلى أن محمد كفافي، رئيس شركة «آي سكور» للاستعلام الائتماني، قد أوضح خلال التوقيع الأسبوع الماضي أن البروتوكول سيتيح خدمات الاستعلام لعملاء القطاع المصرفي، وما سيترتب على هذا التعاون من قيمة اقتصادية مضافة للقطاع، تشمل توفير المعلومات عن المنشآت المسجلة في قواعد بيانات السجل التجاري للبنوك المشاركة من خلال الربط الإلكتروني بينها وبما يحقق الشفافية والإفصاح ومكافحة الفساد والحد من مخاطر الائتمان والتزوير والاحتيال.

وأضاف أن البروتوكول سيعمل على الارتقاء بثقافة الائتمان ورفع درجة الثقة بين المتعاملين بالمجتمع الائتماني وتوفير قاعدة بيانات متكاملة عن المنشآت الاقتصادية للسوق المصرية.