«التموين» تعين «BDO مصر» مستشاراً لتطوير شركات الزيوت

منها «طنطا» و«الإسكندرية» و«أبو الهول» و«النيل للصابون»

«التموين» تعين «BDO مصر» مستشاراً لتطوير شركات الزيوت
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:45 ص, الخميس, 13 فبراير 20

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية مع شركة BDO مصر، لتولى مهام المستشار المالى لوضع خطط تطوير 5 شركات لإنتاج الزيوت تتبع «القابضة الغذائية».

وقالت مصادر مقربة من «القابضة» إن الشركات الخمس هى: «الإسكندرية للزيوت والصابون»، و«طنطا»، و«النيل»، و«أبو الهول للزيوت والمنظفات»، وشركة النشا والخميرة.

وأوضحت المصادر إن «BDO مصر» بدأت عمليات فحص للشركات، سيترتب عليها اتخاذ قرار نهائى إما بدمج بعضها فى كيان واحد، أو دخول شركاء جدد.

وكان وزير التموين على المصيلحى قد عقد مؤخراً أكثر من اجتماع مع قيادات «القابضة للصناعات الغذائية»، لمناقشة ومتابعة موقف الخطة الاستراتيجية لتطوير ودمج بعض الكيانات التابعة لها، ومنها شركات الزيوت، لزيادة الكفاءة والقدرة على المنافسة بالأسواق المحلية.

وأوضحت المصادر أن أهداف الوزارة فى دراسة إعادة الهيكلة تتضمن تحقيق أقصى استفادة من أصول الشركات، بجانب تطوير وتحديث خطوط الإنتاج، ورفع كفاءة العمال، وزيادة الفرص التصديرية للمنتجات، بما يؤدى لتعزيز تنافسية المنتج المحلى.

وتوقعت انتهاء «BDO» من دراسة إعادة الهيكلة وعرضها على الوزارة والشركة القابضة مطلع الربع الثانى من العام الحالى، خاصة أن الدراسة تتطلب تقييما دقيقاً لوضع صناعة الزيوت بالسوقين المحلية والخارجية، بجانب إعداد أكثر من تصور لكيفية تنفيذ التطوير، وتحديد تكلفته، على أن تحدد الوزارة فى النهاية الأسلوب الأنسب.

وكان المصيلحى قد أوضح سابقاً أنه تم تشكيل فريق عمل يضم «القابضة» والشركات التابعة، للمتابعة مع مكاتب استشارية لتنفيذ خطط التطوير، وإعداد تقرير أسبوعى وآخر شهرى لتقييم ما تم تنفيذه فى هذا الشأن للعرض على الوزير بحضور ممثلى الكيانات المستهدفة.

جدير بالذكر أن وزارة التموين كانت قد تعاقدت مع «فينكورب» للاستشارات المالية، لتولى مهام المستشار المالى لدمج شركتى «قها» و«إدفينا» للأغذية المحفوظة فى كيان واحد. وتعتبر «BDO مصر» مجموعة عائلية أسسها طه خالد بالسوق المحلية عام 1985، وانضمت عام 2000 لمجموعة «BDO » العالمية، وتضم 4 شركات، ثلاث منها مملوكة لعائلة خالد بنسبة %100 وهى «BDO خالد» التى تعمل بمجال المراجعة، و«BDO Egypt»  للاستشارات المالية والضريبية، و«BDO Keys» التى تعمل كمستشار مالى مستقل، والرابعة «إسناد» التى تعمل فى مجال التعهيد وتبلغ مساهمة المجموعة الأم فيها %55.