«التموين» تعلن طرح 12 فرصة استثمارية جديدة في 8 محافظات  بمساحات 404 أفدنة

عبر جهاز تنمية التجارة الداخلية

«التموين» تعلن طرح 12 فرصة استثمارية جديدة في 8 محافظات  بمساحات 404 أفدنة
محمد مجدي

محمد مجدي

1:52 م, الأحد, 3 مارس 24

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن طرح عدد 12 فرصة استثمارية جديدة  بالمحافظات المختلفة لإنشاء وتشغيل وإدارة أنشطة تجارية متعددة.

يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير وتنظيم وتنمية منظومة التجارة الداخلية على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الاستثمارات المطروحة موزعة بمعدل فرصة في محافظة البحيرة على مساحة 26 فدانا، وأخرى بالأقصر على مساحة 14 فدانا ، وفرصتين بالشرقية على 30 فدانا بمنطقة بلبيس ، وأخرى بمنطقة ” العصلوجى ” على مساحة 4 أفدنة. 

وأشارت الوزارة إلي طرح 3 فرص في محافظة بني سويف الأولي بالمنطقة الصناعية 2/31 “بمساحة 133 فدانا ، والثانية ” بمدينة بنى سويف الجديدة على مساحة 47 فدانا والثالثة بمنطقة ” أرض مصنع الثلج” ببنى سويف على مساحة 2350 مترا مربعا ، بالإضافة إلي فرصتين بالسويس بمنطقة حي فيصل على مساحة 3.5 فدان، وأخرى بمنطقة “الغابة الشجرية” على مساحة 17 فدانا.

كما تم طرح فرصة في محافظة المنيا على مساحة 30 فدانا، وفي جنوب سيناء بمنطقة الطور  على مساحة 10 فدادين، وفى محافظة الوادي الجديد بمنطقة الخارجة على مساحة 100 فدان.

وأوضحت التموين أن العطاءات تقدم في مظروف مغلق يسلم باليد بمقر مبني وزارة التموين والتجارة الداخلية بالعاصمة الإدارية، مؤكدة عدم الالتفات لأى عطاء يقدم بالبريد.

وأشارت إلى أن آخر موعد لتلقى الاستفسارات هو يوم الأحد الموافق 28 أبريل 2024 ، كما تسحب كراسة الشروط والمواصفات من مقر جهاز تنمية التجارة الداخلية.

من جانبه قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الفرص الجديدة متاحة للشركات المحلية والإقليمية والدولية العاملة في إنشاء وتطوير وتنمية وإدارة وتشغيل  المناطق التجارية واللوجستية بكافة أنماطها ، كما أنها ستوفر الآلاف من فرص العمل لتشغيل الشباب.

ووجه الوزير بأن تكون الأولوية في فرص العمل بهذه المشروعات لأبناء هذه المحافظات ، مؤكدا أن التعاون بين وزارة التموين و المحافظين والمطورين سيكون له قيمة مضافة حقيقية في التوسع في إنشاء المناطق اللوجستية والتجارية بالمحافظات على مستوى الجمهورية .

وأشار المصيلحى إلي أنه سبق وتم إعداد خطة استراتيجية بشأن تنمية التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتطوير منظومة التجارة الداخلية، وأنه جار حاليا تنفيذ العديد من هذه المناطق بالمحافظات المختلفة.

وشدد “المصيلحى”، على تذليل أي عقبات تواجه المستثمرين في تنفيذ مشروعات إنشاء المناطق اللوجستية ، والتوسع في الانشطة التجارية الكبرى، لافتا الى أنه يتم طرح الفرص الاستثمارية الجديدة بمرافق كاملة علي رأس أرض المشروع إضافة الى المعاونة في استخراج التراخيص حتى يتمكن المستثمر من تنفيذ المشروعات المتفق عليها دون أي عقبات .

من جهته قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن إجمالي مساحة الفرص الاستثمارية الجديدة تبلغ أكثر من 404 أفدنة في 8 محافظات، وتتضمن أنشطة تجارية  متنوعة /وإدارية و لوجستية / ترفيهيه/تخزينية/اجتماعية.

ولفت عشماوي إلى أن الجهاز أعد خلال الفترة الماضية خريطة استثمارية طموحة من الأنشطة اللوجستية والتجارية المتنوعة ، تستهدف توفير كل الاحتياجات التجارية والتسويقية والخدمية الخاصة بكل محافظة، بناء على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية، والمعايير الاجتماعية والأنماط الاستهلاكية ومنها الكثافة السكانية، والقوة الشرائية، وحجم وطبيعة الاستهلاك، وطبيعة المحافظة.

وأكد “عشماوي” أن الجهاز طرح خلال 5 سنوات ما يقرب من 26 مشروعاً في 11 محافظة باستثمارات تجاوزت الـ 60 مليار جنيه ، وتضمنت مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة فضلاً عن إنشاء مخازن استراتيجية بما يغطي أكثر من 63٪؜ من محافظات الجمهورية.

وأكد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، علي إنهاء التراخيص للمطورين وتذليل أي عقبات تواجه تنفيذ هذه المشروعات، لافتا إلي أن  المشروعات التجارية من تجارة جملة ونصف جملة وتجزئة ترفع  مساهمة  القطاع بنسبة تصل إلي 22 ٪ في الناتج القومي الإجمالي.