«التموين» تعد لاستصلاح 120 ألف فدان لزراعة قصب السكر في 6 محافظات

أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا

«التموين» تعد لاستصلاح 120 ألف فدان لزراعة قصب السكر في 6 محافظات
محمد مجدي

محمد مجدي

11:40 ص, السبت, 6 يناير 24

كشف الكيميائي صلاح عمر، العضو المنتدب الفني لشركة السكر والصناعات التكاملية، أنه يجري الإعداد لتوقيع بروتوكول تعاون مع مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، لاستصلاح وزراعة من 100 لـ120 ألف فدان قصب، مقسمة على محافظات أسوان، الاقصر، قنا، سوهاج، اسيوط، المنيا، مشيرًا إلي أن الصورة النهائية للبروتوكول ما زالت في طور التجهيز .

وقال – خلال جولة تفقدية لمتابعة توريد قصب السكر بمصنع الشركة في إدفو بمحافظة أسوان- إن المساحات  تتضمن 10 آلاف فدان بأبو قرقاص في محافظة المنيا لتشغيل المصنع الشركة في تلك المنطقة، حيث تم البدء في استصلاح الاراضي المتفق عليها.

وأضاف عمر، أن هذه الخطوة تهدف إلي تعويض التراجع في المساحات المنزرعة من محصول القصب، نتيجة تفتت عدد من تلك المساحات، فضلا عن اتجاه المزارعين لزراعة محاصيل بديلة ذات عائد سريع.

وأوضح أن محصول القصب يمكن زراعته في الاماكن الصحراوية بجانب الاراضي الزراعية، لافتًا إلي أن الشائع عنه استهلاك كميات كبيرة من المياه عن طريق الري بالغمر، منوهًا إلي أن الطرق الحديثة بالزراعة تستعين بعمليات الري بالتنقيط، بما يساهم في تنفيذ استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه.

وكشف عمر عن قيام الشركة بتحسين سلالات من القصب لزيادة الانتاجية، كما انه تم توقيع بروتوكول مع مجلس المحاصيل السكرية، في تطوير المحصول، قائلا: هناك 4 أصناف جاري انتخابهم “جيزة 3 ، جيزة 4 ، جيزة 5، حوامدية  24 بجانب السلاسة التي يتم الاعتماد عليها في زراعة المحصول س 9”.

ولفت عمر، إلي أن نسبة انتاج السكر من تلك الاصناف الأربعة متساوية، حيث تستهدف الشركة تعدد الأصناف المستخدمة في الزراعة، تحسبًا لحدوث أي مرض قد  يصيب المحصول، لا سيما مع الاعتماد على صنف واحد فقط حالياً.

وقال إن شركة السكر والصناعات التكاملية قدمت تسهيلات للمزارعين خلال الموسم الحالي من ضمنها دعم تكلفة نولون النقل بالجرارات بقيمة 150 مليون جنيه بالإضافة إلي وسائل النقل الخاصة بالشركة ” الديكوفيل” بقيمة 200 مليون جنيه ليصبح إجمالي تكلفة نقل المحصول علي الشركة نحو 350 مليون جنيه