«التموين» تطلب من «المؤسسة الإسلامية» زيادة تمويل السلع بقيمة مليار دولار

لتصل إلى 1.3 مليار دولار تصرف حتى نهاية يونيو 2022

«التموين» تطلب من «المؤسسة الإسلامية» زيادة تمويل السلع بقيمة مليار دولار
جريدة المال

أحمد عاشور

سمر السيد

عصام عميرة

9:24 ص, الأحد, 12 سبتمبر 21

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وافقت بشكل مبدئى على زيادة التمويلات التى تقدمها لشراء السلع التموينية للسوق المحلية بقيمة مليار دولار.

وأضاف المصيلحى أن هيئة السلع التموينية كانت تحصل على 300 مليون دولار لشراء القمح بتمويل من المؤسسة الإسلامية، التابعة لمجموعة البنك الإسلامى للتنمية، وتم التفاوض على رفع التمويل إلى 1.3 مليار دولار، وهو ما قابلته المؤسسة بالموافقة بشرط موافاتها بجداول استيراد السلع الأساسية سواء قمح أو زيت أو سكر لتدبير السيولة النقدية المطلوبة.

وأوضح وزير التموين، أن تلك التمويلات سيتم صرفها حتى نهاية يونيو 2022.

ومن جانبه، قال هانى سنبل، الرئيس التنفيذى للمؤسسة، إن حجم محفظة المؤسسة مع مصر ارتفع إلى 13 مليار دولار ، بدلا من 12.5 مليار دولار يونيو الماضى، ضمن الاتفاقيات الإطارية الموقعة مع الجانب المصرى.

وأضاف سنبل لـ«المال» أن المؤسسة تعمل مع مصر منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أنه يوجد الآن برنامج مع متنوع لدعم المصدرين المصريين، ويتم التعاون مع هيئة تنمية الصادرات فى برامج عديدة.

وأوضح أن المؤسسة لا تهدف إلى توفير التمويل فقط، إنما تعمل على تقديم الخدمات الاستشارية والفنية للدول الأعضاء، لتحقيق أعلى معدلات للنمو، وضمان نجاح المشروعات.

وشارك سنبل فى منتدى مصر للتعاون الدولى والتمويل الإنمائى ICF Egypt 2021 ، الذى أطلقته وزارة التعاون الدولى بمشاركة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى وعدد من الوزراء، إضافة إلى مشاركة رفيعة المستوى من ممثلى الحكومات من قارات إفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، ورؤساء مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية وممثلى القطاع الخاص والمجتمع المدنى.

وأعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أمس، أنها اجتمعت مع رئيس المؤسسة لبحث سبل التعاون، وتم التأكيد على استعداد مصر لاستضافة الاجتماع السنوى المقبل لمجلس محافظى البنك الإسلامى.