وزارة التموين تشتري 80 ألف طن سكر من شركات «البنجر»

العقد يحرك المخزون الراكد.. وكامل: المبيعات بدأت تنتعش

وزارة التموين تشتري 80 ألف طن سكر من شركات «البنجر»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

7:11 ص, الخميس, 15 أغسطس 19

اتفقت وزارة التموين والتجارة الداخلية مع شركات والدلتا والدقهلية للسكر – والتي تساهم فيها الحكومة بحصص أغلبية – على شراء 80 ألف طن من مخزونها المكدس مقابل 560 مليون جنيه.

قال المهندس حسن كامل، رئيس شركة النوبارية، لـ«المال»، إن الوزارة ستشترى السكر بسعر 7000 جنيه للطن، وبدأت فى عملية السحب.

ولفت إلى أن الاتفاق سينعش حركة المبيعات لدى الشركات، مشيرا إلى أن الطلب بدأ في التعافى الفترة الماضية.

وكان مسؤول فى شركة الدلتا للسكر- إحدى أكبر المنتجين بالسوق المحلية- قد قال فى تصريحات سابقة إن الشركة لديها ما يقرب من 285 ألف طن مخزونة، وقامت ببيع نحو 5 آلاف طن فقط مؤخرا، بينما تمتلك «النوبارية» نحو 120 ألف طن.

وذكر أن الحديث بدأ مع وزارة التموين، لتغطية احتياجاتها من السكر التمويني، على غرار الصفقة التى تمت العام الماضي وساهمت فى حل أزمة المخزون المكدس.

وفي سبتمبر 2018، ساهمت العقود التى أبرمتها الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين مع شركات السكر الحكومية، لشراء ما يقرب من 400 ألف طن بسعر 7250 جنيهاً، إلى جانب ارتفاع الأسعار العالمية، في تحريك الطلب على الإنتاج المحلي، بعد ركود استمر ما يقرب من عامين.

ويصل حجم إنتاج مصر من السكر إلى 2.3 مليون طن، منها 1.3 مليون من البنجر، والباقي من القصب.

في حين يصل حجم الاستهلاك إلى حوالي 3 ملايين طن، وتتم تغطية الفجوة عبر الاستيراد من خلال القطاع الخاص وهيئة السلع التموينية.