«التموين» تسدد 700 مليون جنيه للمزارعين مقابل توريد 1.4 مليون طن قمح

فى أول أسبوعين من الموسم

«التموين» تسدد 700 مليون جنيه للمزارعين مقابل توريد 1.4 مليون طن قمح
محمد مجدي

محمد مجدي

9:45 ص, الثلاثاء, 5 مايو 20

تسلمت وزارة التموين والتجارة الداخلية مليونا و450 ألف طن قمح من المزارعين منذ بدء موسم التوريد فى 15 أبريل الماضى وحتى بداية الأسبوع الحالى ، حسب تأكيدات مصدر مسئول فى الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة.

وقال المصدر – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – إنه تم صرف المبالغ المالية المستحقة للمزارعين مقابل ما تم توريده من القمح المحلى ، موضحا أن إجمالى المبالغ المسددة تصل إلى 700 مليون جنيه وذلك حسب درجة نظافة القمح المورد .

كانت الحكومة حددت أسعار شراء القمح المحلى بقيمة 670 جنيهًا للإردب درجة نظافة 22.5 قيراط، و685 لدرجة 23 قيراطًا ، و700 لدرجة 23.5 قيراط.

وأضاف المصدر أن تلك الكميات تم توريدها إلى صوامع الشركة القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع ومطاحن الشركة القابضة للصناعات الغذائية .

وأوضح المصدر أن إجمالى الكميات التى تم تسليمها خلال الفترة نفسها من الموسم الماضي  تصل إلى 400 ألف طن.

يذكر أن موسم القمح بدأ يوم 15 أبريل وينتهى فى 15 يوليو المقبل.

كان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، صرح قبل أيام بأنه من المستهدف تسلم نحو 3.2 مليون طن قمح محلى من المزارعين خلال الموسم الحالى.

وأكد المصدر أن محافظة الشرقية تصدرت المحافظات فى الكميات الموردة بنحو 350 ألف طن، تليها الدقهلية بنحو 100 ألف و250 طنا والبحيرة 67 ألف طن و المنيا 45 ألف طن.

وقال إن محافظة قنا وردت نحو 22 ألف طن والوادى الجديد 19 ألف طن وأسوان 23 ألف طن ، بينما الكميات الأخرى موزعة على باقى محافظات الجمهورية.

كان المصدر ذاته أوضح لـ «المال» أن هناك عدة أسباب رئيسية وراء زيادة عمليات توريد القمح من المزارعين لصالح الحكومة، أبرزها تمدد الرقعة المزروعة بالمحصول، والتى بلغت 3.4 مليون فدان، وارتفاع سعر إردب القمح عن الموسم الماضى بنحو 30 جنيها .

وأضاف أن الأراضى المتضررة من الأمطار خلال الفترة الماضية كانت الكميات المزروعة بها قليلة، مشيرا إلى أن عمليات الزراعة فى المحافظات بدأت مبكرا مما أدى إلى سرعة حصاد المحصول. وأكد المصدر أنه تم فتح جميع الشون و أماكن التجميع أمام عمليات توريد القمح المحلى لتسهيل تسلم المحصول من المزارعين