«التموين» تستهدف ميكنة 22 صومعة بتكلفة 55 مليون جنيه

تلك الصوامع المستهدف ميكنتها ستكون فى 11 محافظة

«التموين» تستهدف ميكنة 22 صومعة بتكلفة 55 مليون جنيه
محمد مجدي

محمد مجدي

10:42 ص, الأثنين, 21 فبراير 22

تستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية الانتهاء من المرحلة الأولى لميكنة 22 صومعة فى 11 محافظة، بتكلفة 55 مليون جنيه، وفقاً للدكتور علاء أبو الرجال، مستشار الشركة القابضة للصوامع والتخزين.

يذكر أن الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين قامت فى سبتمبر 2021 بالتعاون مع شركتى «آى بى إم»، و«أكمى سايكو» بإنشاء منصة آلية مدعومة بالذكاء الاصطناعى للتكنولوجيا السحابية الهجينة لتحقيق الحوكمة الشاملة لجميع مراحل الشحن والنقل والتخزين الخاصة بتداول القمح بالصوامع.

وقال «أبو الرجال» فى تصريحات خاصة لـ«المال» إن تلك الصوامع المستهدف ميكنتها ستكون فى 11 محافظة هى القليوبية، الجيزة، المنوفية، الشرقية، بنى سويف، الفيوم، سوهاج، الإسكندرية، البحر الأحمر، دمياط، الدقهلية.

وكشف أنه تم التعاقد أيضًا مع شركة كامبيريا الدنماركية على توريد جهاز تحديد درجة نظافة القمح ومكونات أخرى بتكلفة 14 ألفًا و500 يورو، مشيرًا إلى أن هذا المبلغ من إجمالى تكلفة الميكنة والتحول الرقمى للصوامع المستهدفة فى المرحلة الأولى.

وأضاف «أبو الرجال» أنه يتم التعاون حاليًا مع شركة إزرى الإيطالية على نقل معلومات الأقماح المخزنة فى الشون التابعة للبنك الزراعى لعمل منظومة متكاملة لكل الأقماح المخزنة فى مصر.

وكان الدكتور على المصيلحى وزير التموين، قال خلال توقيع اتفاقية مع شركتى آى بى إم واكمى سايكو، إن الهدف من هذا التعاون هو تزويد المنظومة الجديدة بأجهزة استشعار مثبتة بالصوامع تعمل على جمع وحفظ البيانات وإرسالها لحظيًا إلى المنصة الرئيسية بالوزارة للحصول على تقديرات فعلية لكميات وجودة القمح بالصوامع.

وقال اللواء شريف باسيلى، رئيس الشركة القابضة للصوامع، إنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لميكنة الصوامع التى تضم 22 صومعة قبل بدء موسم القمح فى منتصف إبريل المقبل.

وقال «باسيلى» إن المحافظة على مخزون الأقماح سيكون من خلال رصد ما يتم توريده من المزارعين إلى الصوامع والنقاط التخزينية، كما أن عملية الميكنة تتيح المراقبة اللحظية لمنظومة التداول عبر منصة رقمية، ما يوفر الرؤية اللازمة لتأمين سلسلة التوريد ومخزون القمح.

وأضاف «باسيلى» أن مشروع الميكنة يأتى فى إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمى لرفع مستوى أداء الخدمات فى كل المجالات، لافتًا إلى أن المرحلة الثانية ستتضمن ميكنة الصوامع، إضافة إلى بعض الشون.

وأكد أن إجمالى السعات التخزينية خلال موسم القمح المقبل تبلغ 4.6 مليون طن تتضمن 3.4 مليون سعات تخزينية بالصوامع، إضافة إلى مليون طن سعات تخزينية بشون ومراكز التوزيع.