«التموين» تستهدف استيراد 5 آلاف رأس ماشية حية من السودان

استعدادًا لرمضان وعيد الأضحي

«التموين» تستهدف استيراد 5 آلاف رأس ماشية حية من السودان
محمد مجدي

محمد مجدي

6:26 ص, الأربعاء, 15 أبريل 20

كشف مصدر حكومى رفيع المستوى بالهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عن أن حكومة السودان مستمرة فى تصدير الماشية الحية لمصر ، من خلال البروتوكول الموقع بين وزارة التموين وشركة اتجاهات السودانية.

كانت التموين وقعت مع الشركة السودانية عقد اتفاق فى 2017، بشأن توريد 45 ألف طن لحوم سودانية خلال عامى 2018 و2019.

قال المصدر لـ»المال» إنه سيتم خلال الفترة الحالية قبل حلول شهر رمضان وحتى عيد الأضحى المبارك استيراد 5 آلاف رأس ماشية حية، لطرحها فى المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين.

كان على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قال خلال اجتماع مجلس الوزراء إن الموافقة تمت على فتح الاستيراد للحوم الطازجة مرة أخرى من دولة السودان.

طرح الكيلو الطازج بسعر 85 جنيهًا فى المجمعات الاستهلاكية

أوضح المصيلحى أنه يتم طرح اللحم البرازيلى الطازجة بسعر 90 جنيها، والسودانى الطازج 85 جنيها، والدواجن المجمدة 37 جنيها، واللحوم المجمدة 63 جنيها ، كما ان الاحتياطى من اللحوم المجمدة يكفى 4 – 5 أشهر.

أضاف المصيلحى أن الاحتياطى من اللحوم الطازجة والدواجن المجمدة يكفى حتى 12 شهرًا، لتعاقد التموين مع العديد من الجهات ومنها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

أشار المصيلحى إلى وجود احتياطى استراتيجى آمن البقوليات وتشمل الفول والعدس وغيرها يوجد احتياطى استراتيجى آمن، وتم الاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة على عدم تصدير البقوليات وخاصة الفول والعدس لسد الاحتياجات المحلية أولاً.

أكد أنه يوجد احتياطى من السكر يكفى 5 أشهر، كما بدأ موسم توريد قصب وبنجر السكر، وعملية التوريد مستمرة حتى شهر يونيو المقبل، والاحتياطى المتواجد والكميات الموردة تصل بالاحتياطى إلى 11 شهرا.

قال إن الاحتياطى من الأرز يكفى حتى 5 أشهر قبل بدء موسم توريد الأرز المحلى فى سبتمبر المقبل، والاحتياطى من المكرونة يكفى أيضا حتى 5 شهر.