«التموين» تدرس توصيل المقررات إلى المنازل

مصدر حكومي: عبر كيانات خدمية مثل «حالا» و«جوميا»

«التموين» تدرس توصيل المقررات إلى المنازل
محمد مجدي

محمد مجدي

6:59 ص, الأثنين, 22 يونيو 20

كشف مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية أنه يتم حاليا بحث توقيع بروتوكول مع شركات نقل خدمية، لتوصيل المقررات التموينية إلى المنازل، لتقليل تجمع المواطنين ومنع انتشار فيروس كورونا.

وقال المصدر فى تصريحات خاصة لـ«المال» إنه يتم العمل على تفعيل خدمة توصيل المقررات للمنازل عبر شركات خدمية مثل «حالا» و«جوميا مصر».

وأضاف أن خدمة توصيل السلع التموينية للمنازل ستكون بمقابل مادى يتم دفعه لمندوب الشركة، موضحا أن القيمة لن تزيد على 10 جنيهات.

وأشار إلى أن تلك الخطوة تأتى ضمن حزمة الخدمات الإلكترونية التى من المفترض أن تبدأ مع بداية شهر يوليو المقبل.

وعن كيفية استخدام تلك الخدمة أوضح أنها ستكون عبر تطبيق إلكترونى يتم من خلاله اختيار صاحب البطاقة التموينية للسلع المراد الحصول عليها من قائمة تضم 20 سلعة غذائية وغير غذائية.

يشار إلى أن قائمة المقررات التموينية تضم 20 سلعة ما بين غذائية وغير غذائية وبقوليات ومنظفات.

ولفت المصدر إلى أنه سيتم أيضا تسليم البقال التموينى ومنافذ مشروع جمعيتى السلع الخاصة بهم عبر شركة توصيل، وسيقوم التاجر باختيار السلع الجديدة فى يوم 1 حتى 5 من كل شهر، عبر النظام الجديد التى تقوم الوزارة بتجربته الآن فى محافظة الأقصر، ليتم منع التعامل المباشر بين البقالين وأمناء المخازن.

يذكر أن الدعم الحكومى للسلع التموينية فى السنة المالية 2019 – 2020 يقترب من 89 مليار جنيه، مقسمة إلى 38 مليارا للتموين، و51 مليارا للخبز.

وتضم منظومة التموين 21 مليون بطاقة، لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن.

ويحصل الفرد المقيد بالبطاقة التموينية على 50 جنيهًا لأول 4 أفراد، وباقى الأفراد 25 جنيهًا كل شهر، يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، بإلإضافة إلى شراء 150 رغيفا شهريًّا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.