«التموين» تتعاون مع «المعهد القومى للمعايرة» لحصول معاملها المركزية على «ISO 170125»

لعدم التشكيك فى نتائج التحاليل الخاصة بها

«التموين» تتعاون مع «المعهد القومى للمعايرة» لحصول معاملها المركزية على «ISO 170125»
المال - خاص

المال - خاص

10:56 ص, الثلاثاء, 16 أبريل 24

تعتزم وزارة التموين والتجارة الداخلية، تجهيز المعامل المركزية التابعة لها بأحدث الأساليب العالمية، إضافة إلى التعاون مع المعهد القومى للمعايرة لاعتمادها طبقا للمواصفة القياسية المصرية والحصول على “170125 ISO” والتى تجعل تلك المعامل معترف بها دوليًا، من خلال المجلس الوطنى للاعتماد “إيجاك” فى مصر.

يشار إلى أن المعهد القومى للمعايرة يعمل على تطوير وصيانة وحفظ أنظمة القياس الوطنية وبث الإسناد المرجعى لوحدات القياس العالمية للمستخدمين بأعلى جودة قياس ممكنة، حيث يختص المعهد بالمترولوجيا العملية والصناعية، ويقع على قمة النظام الهرمى للقياس والمعايرة بجمهورية مصر العربية ويمثلها لدى المكتب الدولى للموازين والمقاييس بفرنسا ولدى المنظمات المترولوجية الأقليمية.

وعلمت “المال” من مصادر حكومية مطلعة، أن الهدف من حصول المعامل المركزية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، على “170125 ISO” هو عدم التشكيك من قبل أى جهة تقوم بتوريد جميع السلع الغذائية والاستهلاكية لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، سواء كانت سلعة أو منتج محلى أو مستورد.

يذكر أن «170125 ISO» هى مواصفة دولية تتضمن المتطلبات العامة لكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة الخاصة سواء حكومية أو قطاع خاص، ويقوم بإصدار تلك المواصفة المجلس الوطنى للاعتماد “إيجاك” مصر.

وأضافت المصادر أن دور المعامل المركزية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، قياس مدى جودة المنتج وصلاحيته للاستهلاك الآدمى طبقًا للمواصفات القياسية المصرية، إضافة إلى قياس جودة الغذاء من خلال نسبة المبيدات والفطريات والمخصبات التى تم استخدامها خلال الزراعة.

وأشارت المصادر إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه بنقل تلك المعامل البالغ عددها 5 معامل مركزية إلى مقر مصلحة الدمغة والموازين فى مدينة العبور بدلا من مقر الوزارة فى العاصمة الإدارية الجديدة، نظرًا لأن تلك المعامل قائمة على علم “المترولوجيا”.

يشار إلى أن “المترولوجيا” أو علم القياس هو علم إجراء عملية القياس مع تحديد نسبة الخطأ المترتبة على عملية القياس، ويشمل هذا العلم جميع النواحى النظرية والعملية فى القياس، ومنها الطول والكتلة والزمن.

وتحتفل مصر سنويًا باليوم العالمى للمترولوجيا يوم 20 مايو من كل عام، وهو اليوم الذى تم فيه توقيع اتفاقية المتر التاريخية عام 1875 فى فرنسا، والذى تم خلاله الإعلان عن إنشاء النظام الدولى لوحدات القياس من جانب 17 دولة من ضمنها مصر، تلتزم فيها باستخدام النظام المترى الفرنسي.

وقالت المصادر، إن الـ5 معامل المركزية تقوم بعمل كل التحاليل وإصدار النتائج الخاصة بالسلع الغذائية والاستهلاكية التى يتم طرحها من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية، مؤكدة أنه بعد الحصول على “170125 ISO” لن تستطيع أى جهة موردة لأى سلعة لصالح التموين بالتشكيك فى النتيجة الصادرة.

وأضافت أن أبرز السلع التى تقوم بالمعامل المركزية بفحصها وإصدار نتائج عن مدى جودتها وصلاحيتها، الأقماح والزيوت والذرة المحلية والمستوردة، إضافة إلى السكر الخام المستورد، والدواجن واللحوم المجمدة والمبردة سواء محلية او مستوردة.