«التموين» تتسلم 3.4 مليون طن قمح من المزارعين

توقعات بوقف التوريد الأسبوع الحالي لضعف التسليمات

«التموين» تتسلم 3.4 مليون طن قمح من المزارعين
المال - خاص

المال - خاص

9:46 ص, الخميس, 4 يوليو 19

تسلمت وزارة التموين والتجارة الداخلية قرابة 3.4 مليون طن قمح من المزارعين، وذلك منذ بدء موسم توريد القمح المحلى فى 15 أبريل الماضى وحتى أول أمس الثلاثاء.

قال مصدر مسؤول فى الهيئة العامة للسلع التموينية إن إجمالى قيمة ما تم توريده يصل إلى 2 مليار و320 مليون جنيه، تم سدادها إلى المزارعين من خلال البنك الزراعى، وذلك فور تسلم الكميات الموردة، وأن تلك الكميات مقاربة لما تم توريده فى نفس تلك الفترة من العام الماضي.

توقع وقف تسليم الأقماح نهاية الأسبوع الحالى، نتيجة تراجع الكميات التى يتم توريدها يوميا.

كانت الحكومة قد أعلنت أن أسعار شراء القمح من المزارعين تبلغ 685 جنيهًا للأردب درجة نقاوة 23.5، و670 لدرجة نقاوة 23، و655 لدرجة 22.5.

وأوضح المصدر أن أكبر المحافظات التى تقوم بالتوريد هى كفر الشيخ، والوادى الجديد، وأسوان، والشرقية، والدقهلية، والمنوفية، والظهير الصحراوى فى جنوب مصر.

فى سياق متصل، أكد حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، أن معدلات توريد القمح أصبحت محدودة جدا لأن الموسم اقترب من النهاية فى منتصف يوليو.

وأثنى نقيب الفلاحين على دور وزارة التموين فى تسلم كميات معقولة من القمح خلال الموسم الحالى تلامس 3.4 مليون طن، مشيرا إلى أن المزارع اضطر إلى توريد المحصول للحكومة نظرا لحاجته للأموال نتيجة تراجع أسعار المحاصيل الزراعية الأخرى.

ولفت إلى أن التاجر هو الآخر ليس لديه القدرة على الاحتفاظ بالمحصول ويشترى الأردب بسعر 650 جنيها ويبيعه للحكومة بسعر 670 جنيها لمتوسط الجودة.

الحكومة تسلمت كميات جيدة

وأوضح أنه رغم تعرض موسم القمح لمشكلات كبيرة مثل تراجع المساحة وانتشار مرض الصدأ الأصفر لكن الحكومة نجحت فى تسلم كميات جيدة.

يذكر أن 40 صومعة تابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين، تستقبل القمح المورد من الفلاحين بالمحافظات دون أى مشكلات، وذلك بسعات تخزينية إجمالية تصل إلى 3.5 مليون طن.

ويتم تسويق القمح لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية من خلال الجهات المسوقة والتى تتيح فتح مواقعها فى جميع محافظات ومراكز وقرى الجمهورية سواء فى الصوامع أو الشون وذلك على فترتى عمل يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الرابعة عصراً، ومن الثامنة مساءً حتى الحادية عشرة مساءً.

محمد مجدي والصاوي أحمد