التموين تتسلم 110 آلاف طن أرز منذ يناير

مصدر حكومى: سعر الكيلو ثابت عند 8 جنيهات بالبطاقات

التموين تتسلم 110 آلاف طن أرز منذ يناير
محمد مجدي

محمد مجدي

8:17 ص, الخميس, 29 أبريل 21

أكدت مصادر حكومية مسؤولة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم استلام نحو 110 آلاف طن من منذ بداية يناير وحتى الاسبوع قبل الأخير من أبريل الحالى، وذلك من إجمالى كميات مناقصة الارز التموينى المحلى البالغة 270 ألف طن والتى تم التعاقد عليها مع شركات مضارب الأرز نهاية العام الماضى على أن يتم التوريد على دفعات شهرية تنتهى فى سبتمبر المقبل.

وقالت المصادر فى تصريحات خاصة لـ «المال»، إنه تم استلام ما يقرب من 20 الف طن من الدفعة الرابعة وذلك منذ بداية شهر أبريل الجارى، وحتى يوم الاحد الماضى، على أن يتم توريد الكميات المتبقية البالغ حجمها 10 آلاف طن قبل نهاية الشهر، موضحة أنه لا توجد أزمات فى عمليات توريد واستلام الأرز.

وأضافت المصادر أنه يتم بصفة دورية الطرح الذى يتم استلامه من الموردين فى مخازن شركتى المصرية والعامة لتجارة لجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائيه وذلك لطرحها لحاملى البطاقات التموينية.

واوضحت المصادر أن الأرز الذى يتم استلامه من الموردين معبأ وجاهز للطرح، مما يمثل سهوله فى عملية طرحه بالمنافذ التموينية.

يذكر أن التموين تطرح كيلو الأرز بسعر 8 جنيهات ضمن قائمة المقررات التموينية على البطاقات التموينية لنحو 64 مليون مواطن، مقيدين على 22 مليون بطاقة تموينية.

من جهته أكد الدكتور رجب شحاته رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب فى اتحاد الصناعات، ل «المال»، أن وزارة التموين تقوم بصرف مستحقات الموردين بشكل مستمر، وذلك لتشجيع الشركات على التوريد دون أى تأخير، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على أن يكون سعر توريد الطن بما يقرب من 6500 جنيه.

كانت الهيئة العامة للسلع التموينية، تعاقدت فى ديسمبر الماضى على توريد 270 الف طن أرز أبيض من موردى الأرز المحلى، بقيمة إجمالية مليار و755 مليون جنيه.

وأضاف رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن كميات الأرز فى السوق المحلية تكفى احتياجات المواطنين حتى نهاية العام الجارى، مما يعزز الاستقرار فى أسعار البيع للمستهلكين.

فى سياق متصل، اوضحت التموين فى بيان بداية الأسبوع الجاري، أن نسب ضخ الزيت يوميا يصل إلى 3 الاف طن، والسكر يصل إلى 4 الاف طن، والارز والمكرونة ألف طن لكل صنف منهم.