وزير التموين يبحث مع المالية مخصصات اضافة المواليد الجدد

كان المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، قد كشف فى إنفوجراف نشره أغسطس الماضي، عن زيادة حجم إنفاق الدولة على دعم السلع التموينية

وزير التموين يبحث مع المالية مخصصات اضافة المواليد الجدد
سمر السيد

سمر السيد

9:13 ص, الخميس, 13 فبراير 20

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، على مصيلحي، إنه تم عمل مذكرة ودراسة عن إضافة المواليد الجدد للبطاقات التموينية، وجار مناقشته مع محمد معيط، وزير المالية لتدبير التمويل اللازم.

أضاف وزير التموين لـ«المال»، على هامش الندوة التى نظمها مجلس الأعمال المصرى الكندي، أن الوزارة لا تريد تقليل حجم الدعم، بل تريد توجيهه للفئات الأكثر احتياجاً، مشيراً إلى أنه يبلغ العام المالى الحالى 89 مليار جنيه، بينما بلغ العام المالى الماضى 86 مليارا.

كان المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، قد كشف فى إنفوجراف نشره أغسطس الماضي، عن زيادة حجم إنفاق الدولة على دعم السلع التموينية ليصل إلى 89 مليار جنيه فى موازنة العام المالى الجارى (2019/2020)، مقابل 86.2 مليار جنيه فى موازنة العام المالى الماضى (2018/2019).

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه من المقرر قبل نهاية شهر فبراير الجارى تأسيس الشركة الخاصة بالبورصة المصرية للسلع، مشيراً إلى أنه بنهاية شهر مارس المقبل يتم وضع الخطوط العريضة لقانون تلك البورصة.

أضاف أنه بنهاية هذا العام يكون هذا الكيان موجود ويعمل على نطاق صغير حتى يصدر القانون، متوقعاً ألا يصدر إلا فى الدورة المقبلة للبرلمان.

أضاف أن هناك 72 مليون شخص يحصلون على الخبز بالبطاقات التموينية ، مشيراً إلى أنه بما يقرب من 300 مليون رغيف يتم إنتاجه يومياً، وتابع أنه ليس هناك أى مساس لزيادة أى أعباء على أى مواطن و ليس هناك أى نية أو تفكير لذلك بل بالعكس نريد تقليل الأعباء على الفئات الأكثر احتياجاً.

أضاف أنه كان لا بد من تطوير الشركة القابضة للصناعات الغذائية، موضحاً أنه يتم دراسة تطوير قطاعات الزيوت والمطاحن والسكر حاليًّا، مشيرًا إلى أنها كيانات كبيرة وهناك استشاريين لدراسة إعادة هيكلة هذه الشركات حتى تكون أكثر كفاءة وتحديث الأمور الخاصة بها.