«التموين» بدء تطبيق منظومة جديدة للمقررات التموينية في الأقصر

تعميمها في المحافظات بعد نجاحها

«التموين» بدء تطبيق منظومة جديدة للمقررات التموينية في الأقصر
محمد مجدي

محمد مجدي

11:07 م, الخميس, 7 مايو 20

أكد الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات في تصريحات خاصة لـ«المال» أنه تم تطبيق منظومة المحاسبة السلعية الجديدة لمنظومة المقررات التموينية، وذلك في محافظة الأقصر، على أن يتم تعميمها في الجمهورية بعد نجاحها.

وقال مدكور إن المنظومة هدفها صرف السلع التي يرغبها حاملو البطاقات التموينية من خلال تعامل بقال التموين مع المخزن مباشرة.

وأضاف أن ذلك لمنع إجبار البقال على سلع معينة لا يرغب فيها المتعاملون معه من حاملي البطاقات التموينية. 

وأوضح مدكور أنه يتم في المنظومة الجديدة تطبيق نظام الرغبات، من خلال قيام كل تاجر بداية من اليوم الأول حتى الخامس من كل شهر تسجيل رغباته من السلع ضمن قائمة ال 21 سلعة تموينية للشهر التالي بحد أقصى قيمة التأمين.

وكشف مدكور أنه سيتم أيضا إضافة سلع جديدة على قائمة المقررات التموينية في حالة قيام بقالي التموين بطلب سلع غير مدرجة على قائمة المقررات الحالية.

وأوضح مدكور أن الدكتور على المصيلحي وزير التموين أصدر تعليمات للشركة القابضة للصناعات الغذائية أنه حال الموافقة على طلبات البقال لا يمكن تغييرها أو ادعاء عدم توافر.

يشار إلي أن منظومة السلع التموينية تضم سلع غذائية، واستهلاكية، وبقوليات، ومنظفات منزلية، وشخصية.

ويصرف حاملو البطاقات التموينية السلع التموينية من يوم 1 إلي يوم 30 من كل شهر، إضافة إلى فارق نقاط الخبز.

ويتم طرح تلك السلع في فروع شركات الأهرام، النيل والإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، ومحال البقالة التموينية .

وفروع جمعيتي، ومنافذ شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، التي تتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

ويبلغ الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في الموازنة 2019 /2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه، مقسمة إلي 38 مليارا للسلع التموينية، و 51 مليارا للخبز المدعم .

وذلك لتوفير احتياجات 21 مليون بطاقة تموين مقيد عليها 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.

وتصل قيمة الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية من السلع التموينية 50 جنيهًا لأول 4 أفراد، وباقي الأفراد 25 جنيه، يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، إضافة إلي شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش.