«التموين»: الشرقية أعلى المحافظات في عمليات توريد القمح

بكمية تصل إلى 590 ألف طن منذ بداية الموسم وحتي اليوم الخميس

«التموين»: الشرقية أعلى المحافظات في عمليات توريد القمح
محمد مجدي

محمد مجدي

3:51 م, الخميس, 20 مايو 21

تفقدت فايزة عبد الرحمن مديرة مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الشرقية، صومعة صان الحجر بالمحافظة والتي تتبع الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وذلك للوقوف على سير انتظام أعمال توريد واستلام القمح بها، والتأكد من توافر الاشتراطات والضوابط التى حددتها وزارة التموين.

وشاركت “المال” في الجولة التفقدية والتي شارك فيها رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية واللواء الدكتور أشرف صادق رئيس القطاعات الهندسية بالشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين .

وقامت مديرة المديرية بالشرقية ، بتفقد أعمال فرز وتحديد درجة نظافة القمح، ومراحل توريد وتخزين القمح وآلية سداد المستحقات المالية للموردين والمزارعين.

وقالت عبدالرحمن لـ” المال “، إنه بالاطلاع على دفتر تسجيل كميات الأقماح الواردة للصومعة، بلغ إجمالى ما تم توريده للصوامع بالمحافظة 590 ألف طن حتي اليوم الخميس .

وأضافت أنه من المتوقع أن ترتفع نسبة التوريد هذا العام عن العام الماضي 670 ألف طن ، مؤكدة ان محافظة الشرقية هي اعلي محافظة علي مستوي الجمهورية بنسبة 22% من إجمالي عمليات التوريد .

وتابعت إن لجان القمح تعمل علي التأكد من سلامة وجودة القمح نظافته ودرجة نقاوته وخلوة من الشوائب والحشرات و‏الرمال، مشيرة إلى أنه تم تحديد سعر توريد أردب القمح المحلى لموسم 2021 ليكون 725 جنيها للأردب بدرجة نقاوة 23.5.

وشددت عبد الرحمن على العاملين والمترددين على الصوامع بضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، وارتداء الكمامة الواقية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأكدت أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين أكد علي ضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف جميع مستحقاتهم .. وتوفير مناخ تنافسى لجذب المزارعين والموردين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول، لتواصل محافظة الشرقية صدراتها على مستوى الجمهورية فى إنتاج وتوريد القمح باعتباره محصولاً استراتيجياً هاماً.

وأكدت على ضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة الحكومية والخاصة بنطاق دائرة المحافظة والبالغ عددها 47 موقع تخزينى .

وأضافت أن ذلك للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحيحة وسليمة المزارعين والموردين الالتزام بتوريد القمح بالصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض .