التموين: البعض يتربح من الأرز مثل الدولار ونستورده لضبط إيقاع السوق

أكد أي تجاذب بين الصين والولايات المتحدة يؤثر على معروض الحبوب عالمياً بسبب تحوط الدول

التموين: البعض يتربح من الأرز مثل الدولار ونستورده لضبط إيقاع السوق
المال - خاص

المال - خاص

11:26 م, الأحد, 5 فبراير 23

قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إن “البعض يتربح من الأرز مثل الدولار ونستورده لضبط إيقاع السوق”.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأوضح أن تجاذب بين الصين وأمريكا قد يؤثر على الحبوب في العالم. في تأثيره على المعروض ورغم أن الحرب التجارية عالمياً بدأت منذ سنوات ولكنها لم تصل للذروة.

وأضاف أنه من المحتمل أن تصل للذروة بين الصين وإمريكا مضافاً إليها الحروب العسكرية بين وأروبا وروسيا، مؤكدا أن تلك الأمور لها أثر سلبي على سلاسل الإمداد.


وأوضح أنه من من الممكن ن أن نرى اضطراباً على سلاسل الإمداد ومن مبدأ التحوط بدأنا النظر في بعض الحبوب.

وقال إنه رغم أن مصر لديها فائض من سلعة الأرز حيث ننتج سنوياً 4 ملايين طن وتستهك 3.6 مليون طن لكن هناك فائض 400 ألف طن ولكن نتيجة الممارسات الخاطئة من قبل التجار وليس المزراعين.

وأوضح أن المرزاعين يبيعون منتجههم مسبقاً لكن التجار هم المتحصلين عليه في مرحلة الأرز الشعير وصولاً لمرحلة المضارب ومن ثم منتج الأرز الأبيض.

وأضاف: “الدولة تستخدم أدواتها بالاستيراد لضبط إيقاع السوق و الفترة المقبلة سوف نستورد كمية أخرى من الذرة الصفراء، والصويا، وده هيكون ليه أثر جيد على الأعلاف”.

واستطرد: “دي مش أول مرة نستورد أرز، استوردنا قبل كده من الصين والهند والغرض هو ضبط إيقاع السوق أو التحوط”.

وأكمل : ” قبل تحديد المدى السعري للأرز تم الاتفاق مع المزارعين والتجار” مشيرا إلى أن “البعض يتربح من الأرز مثل الدولار “.,

وأعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، الساعات الماضية عن ممارسة رقم 1 لسنة 2022/ 2023 لاستيراد أرز أبيض طبيعي تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10% إنتاج محصول 2022/2023 معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية.ويكون وصول الأرز خلال الفترة من 3/20 حتى 2023/4/5، و الفترة من 4/2 حتى 2023/4/16، و الفترة من 4/17 حتى 2023/5/4، والفترة من 5/5 حتى 2023/5/20.