«التموين»: الانتهاء من تنفيذ المنطقة اللوجستية فى طنطا أبريل القادم بتكلفة 6 مليارات جنيه

أبو هاشم: سلع يناير ونقاط خبز ديسمبر الماضى بلغت 225 مليون جنيه

«التموين»: الانتهاء من تنفيذ المنطقة اللوجستية فى طنطا أبريل القادم بتكلفة 6 مليارات جنيه
محمد مجدي

محمد مجدي

7:46 ص, الأربعاء, 2 فبراير 22

كشف محمد أبو هاشم مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالغربية أنه تم الانتهاء من تنفيذ المنطقة اللوجستية فى منطقة سبرباى بطنطا بنسبة %80 من الإنشاءات الخاصة بها، متوقعَا الانتهاء من إقامة المنطقة بالكامل فى غضون 3 أشهر،بحلول شهر إبريل القادم.

يذكر أن المنطقة التجارية واللوجستية فى طنطا مقامة على مساحة 83 فدانا، وتبلغ تكلفتها الاستثمارية الاجمالية ما يقرب من 6 مليارات جنيه وفقًا لتصريحات سابقة لرئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية الدكتور ابراهيم عشماوى،.

وتضم المنطقة مركزا تجاريا، ومنطقة لوجيستية للأدوية، و معارض وأسواق جملة وتجزئة، ومنطقة لبيع وصيانة السيارات ومكاتب إدارية، وقاعات مؤتمرات، ونادى رياضى اجتماعى، وفندق عالمى، وخدمات حكومية، ومحطة خدمة وتموين سيارات.

وأضاف أبو هاشم فى تصريحات لـ«المال» على هامش جولة تفقدية الاسبوع الماضى على عدد من المشروعات التموينية فى محافظة الغربية، أنه سيتم خلال الاسبوع الجارى استلام 4 مكاتب تموينية بعد تطويرها وتحويلها إلى مراكز خدمة مطورة فى مراكز المحلة، وطنطا، والسنطة، وزفتى، ليرتفع عدد المكاتب المطورة إلى 29 مكتبًا، مشيرًا إلى أنه سيتم فى شهر فبراير افتتاح 4 محطات غاز طبيعى ليصل إجمالى المحطات إلى 8 على مستوى المحافظة.

وتابع أبو هاشم أن محافظة الغربية تضم 247 مستودع غاز، و 223 محطات وقود، إضافة إلى 26 فرع شركة جملة تابع للشركة العامة لتجارة الجملة، إضافة إلى وجود 3 صوامع بمساحات اجمالية تصل إلى 242 ألف طن، مقسمة بين صومعة طنطا المعدنية 32 ألف طن، وصومعة طنطا الإماراتية 60 ألف طن، وصومعة شبشير 150 الف طن.

وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء من نظام الربط الإلكترونى للصوامع المتواجدة فى المحافظة قبل بداية موسم حصاد القمح 2022 الذى يبدأ منتصف ابريل القادم، وتوقعات بأن يشهد استلام 32 ألف طن قمح.

وأوضح أبو هاشم أنه تم صرف %100 من سلع تموين شهر يناير بقيمة مالية 175 مليون جنيه، بينما تم صرف سلع نقاط الخبز المدعم عن شهر ديسمبر الماضى بما يقرب من 50 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن المخزون الاستراتيجى من السلع التموينية يكفى 3 أشهر بالمخازن العامة لتجارة الجملة.

يذكر أن عدد البطاقات التموينية فى الغربية يصل إلى 1 مليون و375 ألف و560 بطاقة، يستفيد منها ما يقرب من 5 ملايين مواطن مربوطين على 1257 بقال تموينى، و260 منفذ جمعيتى، و1275 مخبز بلدى مدعم.

وأوضح أن حاملى البطاقات التموينية فى محافظة الغربية يقومون بصرف السكر والزيت والدقيق والمكرونة والأرز عبر حصصهم الشهرية من السلع التموينية، بينما سلع نقاط الخبز المدعم فيتم من خلالها الحصول على الشاى، والمسلى، والدقيق، والمكرونة.

وأكد محمد أبو هاشم مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية فى الغربية أنه يتم العمل بشكل مستمر فى توصيل الغاز الطبيعى للمخابز البلدية المدعمة فى المحافظة، حيث تم الانتهاء من تحويل نحو %25 من المخابز إلى غاز بدلا من سولار، وجارى العمل على باقى المخابز.