«التموين»: الأهلي سجل لقب «نادي القرن» عام 2007.. وهذا موقف الزمالك

الزمالك قد سبق وتقدم بتسجيل شعار النادي في 2006

«التموين»: الأهلي سجل لقب «نادي القرن» عام 2007.. وهذا موقف الزمالك
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

7:19 م, السبت, 11 يوليو 20

أوضح جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن تسجيل وحماية العلامات التجارية، يُعد أحد أهم أدوار الإدارة المركزية للعلامات التجارية والنماذج الصناعية التابعة لجهاز تنمية التجارة الداخلية التي تختص بتسجيل «العلامات التجارية، النماذج الصناعية، المؤشرات الجغرافية».

موقف النادي الأهلي

وأشار جهاز تنمية التجارة الداخلية، عبر بيان توضيحي، بشأن موقف العلامات التجارية الخاصة بكل من نادي الأهلي والزمالك، إلى أن الأول تقدم في عام 2007 بطلب تسجيل جديد لشعار النادي عبارة عن «الأهلي 1907 نادى القرن» مع رسم درع النادي الأهلي يتوسطه نسر، وذلك بعد حصوله رسميًا على هذا اللقب فى 2001.
وأوضح البيان أنه بناءً على ما تقدم به النادي الأهلي، فقد تم قبول طلب التسجيل بعد استيفاء كافة الإجراءات المنصوص عليها بقانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، وجميع العلامات مسجلة ومجددة وتتمتع بالحماية القانونية حتى تاريخه.

موقف نادي الزمالك

ومن جهة أخرى، أفاد جهاز تنمية التجارة الداخلية، في بيانه التوضيحي، أنه بخصوص نادي الزمالك فقد تقدم بطلب تسجيل لشعار «نادي الزمالك – نادي القرن الحقيقي لكرة القدم» في الخامس من شهر يوليو 2020 برقم إيداع 415563، مُبينًا أنه سيتم فحص الطلب بعد انقضاء مدة 6 أشهر وهي المدة القانونية المنصوص عليها بقانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002.

كما أشار إلى أن نادى الزمالك قد سبق وتقدم بتسجيل شعار النادي في عام 2006 عبارة عن كلمتي «نادي الزمالك ورسم لرجل فرعونى بيده قوس ورمح» وأن العلامة مجددة حتى تاريخه.

وتقدم نادى الزمالك بعد ذلك فى عام 2009 بعدة طلبات أخرى لتسجيل ذات الشعار على فئات مختلفة والعلامات مسجلة ومجددة وتتمتع بالحماية القانونية حتى تاريخه.

قرار جهاز تنميةالتجارة الداخلية

وأكد الجهاز في بيانه، أنه يتم تسجيل العلامة التجارية بالإدارة المركزية للعلامات التجارية والنماذج الصناعية التابعة لجهاز تنمية التجارة الداخلية أحد أجهزة وزارة التموين والتجارة الداخلية والتي تختص بالتسجيل، وفقًا للإجراءات التي نص عليها قانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 والتي تتمثل في قيام صاحب الشأن أو وكيلا عنه بإيداع طلب لتسجيل العلامة التجارية مرفقا به 5 صور للعلامة المراد تسجيلها لإدارة العلامات التجارية.

ويتم فحص الطلب بعد انقضاء مدة 6 أشهر من تاريخ الإيداع وهي المدة القانونية المنصوص عليها بالقانون المشار اليه وتتم عملية الفحص بواسطة فاحصيين فنيين متخصصين.

ثم يتم إخطارمقدم الطلب بقرار الإدارة وفى حالة رفض الطلب يحق له التظلم خلال 30 يومًا من تاريخ تسلمه الإخطار ويتم البت فى التظلم – طبقًا للقانون – بمعرفة لجنة مشكلة برئاسة مستشار من مجلس الدولة ويحق لذوى الشأن الطعن على قرار اللجنة أمام محكمة القضاء الإدارى.

أما فى حالة قبول العلامة فيتم الإشهار عنها فى الجريدة الرسمية للعلامات التجارية ويجوز لكل ذى شأن أن يعترض كتابة على تسجيل العلامة بإخطار موجه إلى الإدارة متضمنا أسباب الإعتراض وذلك خلال 60 يوما من تاريخ النشر وتصدر الإدارة قرارها فى الإعتراض مسببًا أما بقبول التسجيل أو رفضه وذلك بعد سماع طرفي النزاع، وينشر قرار التسجيل فى جريدة العلامات التجارية ويبدأ أثر التسجيل من تاريخ إيداع الطلب.

البيان الختامي

واختتم جهاز تنمية التجارة الداخلية بيانه بالتنويه على أن مدة الحماية المترتبة على تسجيل العلامة التجارية هي عشر سنوات وتمتد لمدة أو مدد أخرى بناءً على طلب صاحبها في كل مرة خلال السنة الأخيرة من مدة الحماية.