التموين: استمرار عمل غرف العمليات المركزية بالمحافظات المتضررة من سوء حالة الطقس

في محافظات الدقهلية، البحيرة، كفر الشيخ، دمياط، الإسكندرية، مطروح، شمال سيناء

التموين: استمرار عمل غرف العمليات المركزية بالمحافظات المتضررة من سوء حالة الطقس
محمد مجدي

محمد مجدي

6:48 م, السبت, 20 نوفمبر 21

أكدت مصادر مسئولة في وزارة التموين والتجارة الداخلية استمرار عمل غرف العمليات المركزية في مديريات التموين بمحافظات الدقهلية، البحيرة، كفر الشيخ، دمياط، الإسكندرية، مطروح، شمال سيناء، مع ربطها بالشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركة العامة لتجارة الجملة التابعة لها، وذلك طوال الاسبوع الجاري تحسبًا لاستمرار تقلبات الأحوال الجوية .

كان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أصدر توجيهات يوم الجمعة الماضي إلى مديريات التموين بالمحافظات السابقة بتكثيف متابعة عمل المنافذ التموينية والمخابز البلدية المدعمة مع التأكد من عملها وصرف المقررات التموينية للمواطنين وذلك لمنع وجود أي اختناقات في توفير السلع لحاملي البطاقات التموينية، حيث تعرضت تلك المحافظات لسقوط أمطار غزيرة طبقًا لتقارير هيئة الأرصاد الجوية .

وقالت المصادر لـ”المال” إن الشركة العامة لتجارة الجملة قامت بضخ حوالي نصف الكميات التي يتم توزيعها شهريًا من السلع التي تصرف على البطاقات التموينية، وذلك في المخازن التابعة للشركة في تلك المحافظات على الرغم من قرب انتهاء صرف كامل الحصة التموينية لشهر نوفمبر الجاري .

وأضافت المصادر أن وزير التموين وجه بإنشاء غرف عمليات مركزية بمديريات التموين بتلك المحافظات وأخرى فرعية بالإدارات التابعة لها لمتابعة الموقف على مدار الساعة مع توفير مخزون استراتيجي من الدقيق المدعم بتلك المحافظات يستخدم في حالة الطوارئ .

كان اللواء خالد عبد الله رئيس مجلس إدارة الشركة العامة لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية في تصريحات صحفية أن المخزون الاستراتيجي من السلع التموينية في محافظة شمال سيناء يصل إلي 5 أشهر، وبنحو 3 أشهر في باقي المحافظات المتضررة من الأمطار.

وأوضحت المصادر أنه تم صرف حتى يوم السبت الماضي 90% من اجمالي الحصص التموينية الخاصة بشهر نوفمبر الجاري لحاملي البطاقات التموينية، و ذلك بقيمة تخطت 2.9 مليار جنيه، مع الانتهاء من صرف سلع فارق نقاط الخبز عن شهر اكتوبر الماضي بقيمة وصلت إلي 235 مليون جنيه .

من جهته قال أحمد كمال معاون وزير التموين والمتحدث الرسمي للوزارة إن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة تقومان بضخ 4 آلاف طن سكر، و3 آلاف زيت، وألف طن أرز، وألف طن مكرونة يوميًا في المنافذ التي تقوم بصرف الحصص التموينية لحاملي البطاقات التموينية .

يذكر أن قائمة السلع التموينية تضم 28 سلعة ما بين غذائية وغير غذائية، يتم طرحها في نحو 38 ألف منفذ ما بين بقال تمويني وفرع جمعيتي، ويستفيد منها نحو 64 مليون مواطن مربوطين على 21 مليون بطاقة تموينية.