«التموين»: استلام 500 ألف طن سكر خام مستورد 20 مايو الجاري لتعزيز المخزون الاستراتيجي

على أن يتم تكرير تلك الكميات في شركة السكر والصناعات التكاملية

«التموين»: استلام 500 ألف طن سكر خام مستورد 20 مايو الجاري لتعزيز المخزون الاستراتيجي
محمد مجدي

محمد مجدي

9:00 ص, السبت, 11 مايو 24

كشف اللواء عصام الدين البديوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لـ”القابضة للصناعات الغذائية” إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الشركة ستبدأ استلام كمية 500 ألف طن من السكر الخام المستورد من البرازيل في 20 مايو الجاري.

يشار إلي أن تلك الكمية المستهدف استلامها تم التعاقد عليها من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على استيراد مليون طن سكر لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية.

وقال البديوي في تصريحات على هامش جولة تفقدية على مصنع سكر أرمنت بمحافظة الأقصر، إن الكميات الجديدة ستصل عبر 10 مراكب حمولة 50 ألف طن للواحدة، لافتًا إلي أنه من المتوقع استلام الـ500 ألف طن سكر خام الاخري بنهاية شهر أغسطس المقبل.

وأكد البديوي أن السكر الذي يتم إنتاجه من قبل شركته يتم توجيه بالكامل لصالح البطاقات التموينية، لافتا إلى أنه وقت حدوثة أزمة السكر قامت الشركة على مدار 4 شهور بضخ نحو 650 ألف طن بالسوق المحلي.

وقال البديوي إن تلك الكميات تضمنت مخزون الشركة من السكر وما تم تكريره من السكر الخام، إضافة إلى السكر المنتج من القصب وهو ما يتم تعويضه من خلال كميات التى تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية باستيراده.

وكشف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية إلي تعاون يجري حاليًا مع وزارة الزراعة في إدخال أصناف جديدة من شتلات قصب السكر تضم جيزة 4، جيزة 5، حوامدية24، وذلك لارتفاع إنتاجيتها من السكر  وتوفير المياه وملاءمتها للظروف الجوية.

وأكد البديوي، ضرورة تنويع الأصناف وعدم الاعتماد على صنف واحد (س9)  المستخدم حاليا حتى لا يتأثر الانتاج في حالة إصابة المحصول بآفة.