«التموين»: استلام 375 ألف تظلم عن المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقى الدعم

أوضح أن من يتم حذفه نهائيًا من البطاقات التموينية يكون من خلال وقف صرف المقررات التموينية، مع استمرار صرف الخبز المدعم.

«التموين»: استلام 375 ألف تظلم عن المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقى الدعم
محمد مجدي

محمد مجدي

10:01 ص, الأثنين, 30 ديسمبر 19

استلمت وزارة التموين والتجارة الداخلية ما يقرب من 375 ألف تظلم من الذين تم إنذارهم بالحذف من صرف المقررات التموينية، طبقًا لمحددات المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقى الدعم الحكومي، بحسب مصدر مسئول بوزارة التموين لـ«المال».

قال المصدر إن إجمالى ما تم إنذارهم من الحذف فى المرحلة الرابعة 400 ألف مواطن يستفيد من الدعم الحكومى من خلال البطاقات التموينية، مشيرًا إلى أن الحذف لا يشمل صرف الخبز المدعم.

أوضح أن من يتم حذفه نهائيًا من البطاقات التموينية يكون من خلال وقف صرف المقررات التموينية، مع استمرار صرف الخبز المدعم.

أشار إلى أن مراجعة تظلمات المواطنين يتم من خلال اللجنة المشكلة من الحكومة التى تشارك فيها وزارتى التموين والإنتاج الحربي، وهيئة الرقابة الإدارية.

كان على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قال فى تصريحات سابقة لـ«المال»، خلال الأسبوع الجارى، أنه يتم حاليًا عقد اجتماعات مع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بشأن مراجعة معايير حذف غير مستحقى الدعم الحكومى من البطاقات التموينية.

أكد المصيلحى أن الدعم الحكومى لن يصل إلا لمستحقيه الفعليين من المواطنين، وأن محددات ومعايير الحذف تستهدف المواطنين الذين لديهم معدلات دخل وإنفاق واستهلاك مرتفع.

كانت وزارة التموين قد قامت بحذف 500 ألف مواطن من البطاقات التموينية، ضمن المراحل الثلاث السابقة لحذف غير مستحقى الدعم الحكومى، حين تم إنذار ما يقرب من 400 ألف مواطن آخر ضمن محددات المرحلة الرابعة، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن من تم حذفهم فى أول يناير المقبل.

شملت محددات المرحلة الرابعة 4 معايير للحذف هى (من لديه مرتب تأمينى مرتفع من المقيدين بمنظومة الدعم التموينى، وأصحاب الدخول المرتفعة ممن يعملون بالقطاع الحكومي، ومن يسددون قيمة مضافة مرتفعة من أصحاب الأعمال، ومن يسددون جمارك وارد أو صادر مرتفعة).

بالنسبة للدعم المدرج فى موازنة (2020/2019) بلغت قيمته 89 مليار جنيه، 51 مليار جنيه لدعم الخبز، و35 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، مع تخصيص 3 مليارات جنيه لتوفير احتياجات الشركة القابضة للصناعات الغذائية من السلع الأخري.

يحصل الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيها لأول 4 أفراد وباقى الأفراد 25 جنيهًا كل شهر، يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، بإلإضافة إلى 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

محمد مجدي