«التموين»: استخدام بودرة السيراميك في تصنيع النسكافيه المغشوش غير صحيح

بودرة السيراميك لا تذوب في المياه

«التموين»: استخدام بودرة السيراميك في تصنيع النسكافيه المغشوش غير صحيح
محمد مجدي

محمد مجدي

9:27 ص, الأثنين, 30 يناير 23

قال المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إنه لم يتم استخدام بودرة السيراميك في تصنيع النسكافيه المغشوش والذي تم ضبطه من خلال حملة مكبرة بين القطاع والإدارة العامة لمباحث التموين على أحد المصانع غير المرخصة، مؤكدًا أن ما تم تداوله غير صحيح تمامًا.

وأضاف خليل في تصريحات فضائية أن المصنع قام بارتكاب عدد من الأخطاء وهي استخدام علامة مقلدة، وتصنيع منتجات غير مطابقة للمواصفات، وتصنيعها في منشأة غير مطابقة للمواصفات وبدون ترخيص، ومخالفة تنظيم تداول الأغذية.

وأكد خليل، حرص الدولة على تحويل الاقتصاد غير الرسمي لرسمي، والدولة تقوم حاليًا بعمل حوافز كثيرة لمن يقوم بالترخيص من الجهات المختصة، والترخيص أصبح بالإخطار.

وكشف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين أن حجم استثمارات الاقتصاد الموازي يبلغ 3 تريليونات و400 مليار جنيه، والذي يؤثر بالسلب على الاقتصاد الرسمي في السوق المحلية.

كان خليل قال في تصريحات سابقة لـ” المال” إنه تم ورود شكوي من إحدى الشركات الكبري العاملة في إنتاج الشاي بوجود مصنع بإحدي محافظات الدلتا يقوم بتقليد العلامة التجارية الخاصة به.

وأضاف “خليل” أنه تبين من خلال حملة ضمت مفتشي التموين ومباحث التموين صحة الشكوي من خلال ضبط مصنع في محافظة الغربية يقوم بتقليد وغش العلامة التجارية لمنتجات الشاي والنسكافيه والبيكنج بودر.

وأكد “خليل” أنه تمت إحالة القائمين على المصنع الي النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، كما أنه تم التحفظ على كميات ضخمة من المنتجات المقلدة والتي كان مستهدفا طرحها في الأسواق.

وأوضح رئيس قطاع التجارة الداخلية أنه لا أحد يستطيع الجزم بصحة إن كانت تلك المواد الخام بودرة بلاط من عدمه إلا من خلال التحاليل التي يتم إجراؤها حالياً، قائلا: بودرة البلاط لا تذوب في المياه.