«التموين»: إنذار 600 ألف بطاقة تموينية منطبقة عليها محددات المرحلة الرابعة

تستهدف وزارة التموين إيصال الدعم الحكومي الممثل في المقررات التموينية والخبز المدعم إلى محدودي الدخل ومستحقيه الفعليين، من خلال المحددات الخاصة بحذف غير مستحقي الدعم الحكومي.

«التموين»: إنذار 600 ألف بطاقة تموينية منطبقة عليها محددات المرحلة الرابعة
محمد مجدي

محمد مجدي

12:48 م, الأربعاء, 31 يوليو 19

كشف مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، لـ”المال”، أنه تم صدور رسائل إنذار إلى عدد 600 ألف بطاقة تموينية، بوقف صرف المقررات التموينية، وذلك طبقًا لمحددات المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقي الدعم الحكومي.

وتشمل محددات المرحلة الرابعة من الحذف: مَنْ لديه مرتب تأميني مرتفع من المقيدين بمنظومة الدعم التمويني، وأصحاب الدخول المرتفعة ممن يعملون بالقطاع الحكومي، ومن يسددون قيمة مضافة مرتفعة من أصحاب الأعمال، ومن يسددون جمارك وارد أو صادر مرتفعة.

وقال المصدر، إن تلك الرسائل تم إرسالها منذ بداية شهر يوليو الحالي، وحتى أمس الموافق 30 يوليو، موضحًا أنه ما زال يتم العمل بتلك المحددات حتى يوم 25 أغسطس المقبل، على أن يتم حذف غير مستحقي الدعم نهائيًّا بداية من يوم 1 سبتمبر المقبل.

كان الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات، قال لـ”المال”، في حوار الأسبوع الماضي، إن من يتم حصوله على رسالة تحذير بالحذف من التموين، عليه أن يقوم بالتظلم من خلال موقع التظلمات، وفي حالة قبول التظلم، يعود إلى المنظومة التموينية.

وأضاف المصدر، أن من سيتم حذفه من التموين، سيستمر صرف الخبز المدعم له، ولكن مع عدم الحصول على فارق نقاط الخبز المدعم، وهي سلع مجانية مقابل ما تم توفيره من الخبز.

وتصل قيمة الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيها لأول 4 أفراد وباقي الأفراد 25 جنيها كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، إضافة إلى شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

جدير بالذكر أن وزارة التموين، قامت بحذف 500 ألف مواطن فعليًّا من البطاقات التموينية من خلال المراحل الأولى، والثانية، والثالثة من حذف غير مستحقي الدعم الحكومي، والذي بدأت فيه الحكومة منذ بداية العام الحالي.

ويبلغ الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في الموازنة المالية 2019 ـ 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعمًا للسلع التموينية، و38 مليار جنيه للتموين، و51 مليار جنيه خبز، لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.