التموين: إقامة 50 صومعة بالمحافظات بسعات تخزينية 3.4 مليون طن

خلال افتتاح صومعة منيا القمح الحقلية في الشرقية

التموين: إقامة 50 صومعة بالمحافظات بسعات تخزينية 3.4 مليون طن
محمد مجدي

محمد مجدي

4:34 م, الأحد, 24 سبتمبر 23

أكد اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين، أن التوسع في الرقعة الزراعية استوجب توفير سعات تخزينية لاستيعاب الإنتاج المحلي من القمح لافتا إلى أن الشركة انتهت من إنشاء 50 صومعة في مختلف المحافظات الجمهورية لتصبح سعات التخزينية تصل إلى 3.4 مليون طن.

وقال باسيلي خلال كلمته في افتتاح صومعة منيا القمح الحقلية بالشرقية إن صومعة منيا القمح الحقلية تعد أحد صروح الآمن الغذائي لتأمين مخزون استراتيجي من القمح وتأتي في إطار مشروع برنامج مبادلة الديون مع إيطاليا.

وأضاف باسيلي أنه مستهدف إنشاء 6 صوامع سعة الواحدة 5 آلاف طن بسعة إجمالية 30 ألف طن بمحافظات المنيا في العدوة، وفي الشرقية بمناطق أبو حماد، نزلة الخيال، طوخ القرموص، منيا القمح، وفي المنوفية بمدينة قويسنا، فضلا عن حوكمة 22 موقع لتجميع القمح كمرحلة أولى.

وتابع باسيلي: إن انشاء الصوامع الحقلية يأتي في إطار خطة التطوير الهيكلي لمنظومة التخزين في مصر لزيادة السعات التخزينية والوصول بخريطة توزيع الصوامع إلى ما هو أقرب للمزارعين وتطوير والبنية التحتية لتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز سلاسل الإمداد لإنتاج رغيف خبز بلدي مدعم بمواصفات عالية.

وأكد باسيلي أن الشركة القابضة للصوامع والتخزين تمضي قدما في إنشاء المشروع القومي للصوامع للاحتفاظ بالرصيد الاستراتيجي من القمح يكفي لاستهلاك البلاد لفترات طويلة حيث يتم حصاد القمح المحلي خلال اشهر مايو يونيو ويوليو.

وقال باسلي إنه يتم استهلاك القمح على مدار العام، والحد من الفاقد نتيجة التخزين في الشون المكشوفة والذي يفوق 10% نتيجة التعرض للحشرات والعوامل الجوية وتمكين وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في هيئة السلع التموينية من النزول الى السوق المحلية لسد الفجوة في هذه السلعة بتخفيضات وأسعار مناسبة، بعيدا عن ضغط الطلب لتغطية معدلات الاستهلاك.

من جانبه قال الدكتور أشرف صادق العضو المنتدب لشركة الصوامع إن الهدف من انشاء الصوامع الحقلية هو التسهيل على المزارعين والموردين ولتقليل تكاليف النقل واستهلاك الطرق والوقود وفتح فرص عمل للعاملين بالمحافظة وبناء كوادر فنية مؤهلة ومدربة.

وأضاف صادق أن الصومعة الحقلية لها نفس إمكانيات الصومعة المركزية ولكن بسعة تخزينية أقل، ويوجد بداخلها عدد من الخلايا لإتاحة الفرصة للفصل بين القمح المحلي والمستورد ومعدل استقبلها يبلغ 100 طن /ساعة مقارنة بنحو 200 طن /ساعة بالصوامع المركزية.

وأشار صادق إلى أن الصومعة الحلقية تتميز بتعدد نقاط الاستقبال في المناطق المنتجة وذلك لمنع التكدس والازدحام على الصوامع المركزية.