التموين: إقامة 36 شادرا للخراف الحية بالمحافظات

سيتم أيضَا خلال فترة العيد استمرار الرقابة التموينية والرقابة التجارية على كافة الأسواق المحلية، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين

التموين: إقامة 36 شادرا للخراف الحية بالمحافظات
محمد مجدي

محمد مجدي

4:03 م, الأحد, 18 يونيو 23

أكد أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين ومعاون وزير التموين، أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، صدق على قيام المخابز البلدية المدعمة بفتح أبوابها خلال فترة عيد الأضحي، كما سيتاح رصيد استراتيجي من الدقيق المدعم داخل المطاحن والمخابز العاملة خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التموين ومعاون وزير التموين خلال جولة تفقدية اليوم على منافذ الشركة العامة لتجارة الجملة لمتابعة ضخ اللحوم، إنه تمت إقامة 36 شادرا على مستوى الجمهورية لطرح الخراف الحية للمواطنين.

وأضاف كمال أن توريد القمح المحلية سيتوقف جزئيًا خلال فترة العيد، علي أن يستأنف بعد الإجازة مباشرة وحتي نهاية أغسطس القادم، مؤكداً أنه تم استلام نحو 3.4 مليون طن حتى الآن.

وتابع كمال أنه سيتم أيضَا خلال فترة العيد استمرار الرقابة التموينية والرقابة التجارية على كافة الأسواق المحلية، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين، ووزارة الصحة ووزارة الزراعة، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، الرسالة الاساسية هي توفير الغذاء الآمن الصحي المستدام بجودة عالية وبكميات كبيرة وبأسعار مناسبة، وتلك المعادلة الصعبة التي نجحت بها وزارة التموين منذ أزمة كورونا في 2019.

وأشار كمال إلي أن وزارة التموين والتجارة الداخلية لديها استراتيجية ثابتة وهي تنويع المصادر والمناشئ مثلما شاهدنا الأزمة الروسية الأوكرانية والتي ألقت ظلالها على القمح والزيوت وتم اعتماد 22 منشأ لاستيراد الأقماح ، ومثلما حدث توتر الأوضاع في السودان، تم اعتماد مناشئ أخري مثل الهند وتنزانيا وأوغندا في استيراد اللحوم.

وأكد كمال أن وزارة التموين تطرح 150 رأس ماشية يوميًا، موضحَا أن أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية 195 جنيهَا للكيلو الطازج، و160 جنيهًا للكيلو المجمد، و85 جنيهًا لكيلو الدواجن، كما تم التعاقد على 10 آلاف رأس أغنام من تنزانيا وأوغندا.

وتابع كمال، ألتمس للمواطنين العذر بسبب ارتفاع أسعار اللحوم البلدية في السوق المحلية والتي تخطت حاجز الـ300 جنيهًا للكيلو الواحد، في حين يتم طرحها في منافذ التموين بسعر 195 جنيهًا للكيلو الواحد.

وأضاف كمال، أن الشركة العامة لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين، تبنت مبادرة وهي أن السيارات المتنقلة التابعة للوزارة وسيارات تحيا مصر حمولة 1 و1.5 و5 أطنان، تتواجد بالقرب من الشوادر المقامة، وتم البدء في عدد من المحافظات مثل القاهرة والقليوبية والشرقية والدقهلية والمنوفية والبحيرة، لافتًا إلى أن الهدف من ذلك هو استغلال الأدوات التابعة للوزارة وهي مشروع شباب الخريجين، فضلا عن المجمعات الاستهلاكية 1300 مجمع.

وأشار كمال، إلي أنه تمت زيادة عدد فروع جمعيتي لتصل إلي 8 آلاف منفذ حتي الآن على مستوي الجمهورية، والمرحلة الخامسة مستهدف بها ألف منفذ جديد ويتم حاليًا عمل المعاينات للطلبات المقدمة.

وأوضح كمال، أن تعداد سكان مصر 105 ملايين مواطن منهم 72 مليون مواطن مستفيد من المنظومة التموينية، إضافة إلي أن وزارة التموين يتبعها أكثر من 100 ألف منشأة تموينية منها 30 ألف مخبز بلدي مدعم، 30 ألف بدال تمويني، 1300 مجمع استهلاكي، 8 آلاف جمعيتي، 165 مطحنا، 1400 مكتب تموين، وفروع جهاز حماية المستهلك، وفروع السجل التجاري.