التموين: «أورانج ويف» تضخ استثمارات في الوادي الجديد بقيمة 200 مليون دولار

من خلال استصلاح أراضي لزراعة العديد من المحاصيل

التموين: «أورانج ويف» تضخ استثمارات في الوادي الجديد بقيمة 200 مليون دولار
محمد مجدي

محمد مجدي

3:58 م, الأحد, 1 مارس 20

اتفقت وزارة التموين مع شركة أورانج ويف اليونانية على إنشاء منطقة لوجستية “زراعية، تجارية، صناعية ” كبرى بالوادي الجديد باستثمارات مبدئية 50 مليون دولار، ومن المستهدف  أن  تصل إلى 200 مليون في المرحلة الأولى قابلة للزيادة .

وعقد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، اجتماعا مع كريستوس بابا دياميترك بولوس رئيس مجلس إدارة شركة أورانج ويف اليونانية والوفد المرافق له بهدف إنشاء منطقة لوجستية كبرى فى محافظة الوادى الجديد على مساحة 10 آلاف فدان كمرحلة أولى وتعد أول استثمارات أجنبية على أرض المحافظة .

وقال عشماوي في بيان منذ قليل ، إنه سيتم استصلاح أراضي لزراعة العديد من المحاصيل مثل الموالح “البرتقال- الليمون – جريب فروت – ماندرين- رمان – فراولة – طماطم” وبعض الأعشاب، وفقاً لطبيعة الأراضي.

المنطقة تعزز حجم الصادرات

وأضاف أنه سيتم إنشاء مصانع لتحويل هذه المنتجات إلى عصائر وتصديرها للخارج ، حيث ستتضمن هذه  المنطقة اللوجستية ، إنشاء مصانع ومحطات تصدير بالمحافظة مما سيعزز حجم الصادرات المصرية بالعملات الأجنبية .

وتابع أن المرحلة الأولى للمشروع ستوفر ما يقرب من 20 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، خاصة وأن المشروع سيبدأ على مساحة 10 آلاف فدان ومن المستهدف أن يَصْل بعد ذلك إلى 50 ألف فدان .

وأضاف عشماوى أنه يوجد مشروع شبيه لهذا المشروع الذى سيتم تنفيذه فى محافظة الوادى الجديد في كل من اليونان والبرازيل، كما سيتم إنشاء  مركز زراعي تعليمي لأول  مرة بمحافظة الوادى الجديد، لتعليم  صناعة المنتجات وكذلك كيفية زراعة الموالح والفاكهة بأساليب علمية حديثة .

وتابع أن ذلك سيساعد على زيادة معدلات الإنتاج ، الأمر الذى سينعكس أيضا بشكل إيجابى على زيادة حجم  الصادرات للخارج ، لافتا إلى أنه سيتم  إنشاء منطقة لوجستية مماثلة بمحافظة البحيرة باستثمارات أجنبية أيضا تابعة أيضا للشركة اليونانية على مساحة 516 فدانا قابلة للزيادة إلى 2000 فدان .

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية قد نجحت على مدار العامين الماضين فى إنشاء العديد من المناطق الوجستية والتجارية بالمحافطات المختلفة.

وتم إنشاء 18 مشروعا ومناطق لوجستية وتجارية فى 11 محافظة حتى الآن، بمساحة 368 فدانا وبإجمالى استثمارات تقدر بـ 49 مليار جنيه وتوفر هذه المناطق أكثر من  400 ألف فرصة عمل، كما أنه جار طرح فرص استثمارية جديدة وأنه قبل عاملين كان لا يوجد مثل هذه المشروعات .