التموين: أرصدة القمح تكفى 5 أشهر

مصيلحى: تعاقدات جديدة بمليون طن وضوابط لاستيراد السلع محمد مجدى: أعلن اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، فى بيان صحفى منذ قليل، أن أرصدة القمحتكفى لمدة 5 أشهر مقبلة، وأنه تم إجراء تعاقدات جديدة تصل إلى مليون طن تصل خلال الأسابيع المقبلة وذلك فى إطار الإجراءات التى يتم تنفيذها ل

التموين: أرصدة القمح تكفى 5 أشهر
جريدة المال

المال - خاص

12:27 م, الثلاثاء, 3 يناير 17

مصيلحى: تعاقدات جديدة بمليون طن وضوابط لاستيراد السلع

محمد مجدى:

أعلن اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، فى بيان صحفى منذ قليل، أن أرصدة القمحتكفى لمدة 5 أشهر مقبلة، وأنه تم إجراء تعاقدات جديدة تصل إلى مليون طن تصل خلال الأسابيع المقبلة وذلك فى إطار الإجراءات التى يتم تنفيذها لزيادة الأرصدة من السلع الأساسية.

وأشار مصيلحى، إلى أنه يتم الاستيراد من عدة دول ومناشئ بما يضمن الحصول على أفضل المواصفات وأقل الأسعار ويتم التعاقد من خلال البورصات العالمية لضمان عدم التعامل مع الوسطاء خاصة أن مصر من أكبر الاسواق فى العالم وأن كل الموردين والمنتجين حريصون على التعامل مع السوق المصرية.

جاء هذا خلال الاجتماع الذى عقده الوزير مع ممثلى مؤسسة القمحالامريكى برئاسة ايان فلاج نائب المدير الاقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونهال حبيب إخصائى التسويق بالمؤسسة وبحضور ممثلى هيئة السلع التموينية.

وقال مصيلحي، إنه تم الاتفاق على تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وأمريكا خلال المرحلة المقبلة فى مجال استيراد القمحوالحاصلات الزراعية الأخرى مثل الفول الصويا والسلع الاخرى وأن يعود الجانب الأمريكى للتعامل مع هيئة السلع التموينية فى اطار تنويع الموردين والدول التى يتم التعامل معها.

وأضاف أنه يتم تطبيق ضوابط صارمة عند الاستيراد لضمان الالتزام بالمواصفات والجودة للمحافظة على صحة وسلامة المستهلك حيث يتم الرقابة والتفتيش الفحص فى موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية ومن خلال شركة عالمية فى مصر عقب وصولها الموانئ المصرية وفى حالة رفض أى شحنة يكون على حساب المورد.

وقال ايان فلاج إن الولايات المتحدة الأمريكية حريصة على دعم وتنمية العلاقات مع مصر وأن التعاون بين البلدين يرجع إلى سنوات طويلة وأن المرحلة القادمة ستشهد طفرة كبيرة فى العلاقات الاقتصادية بين البلدين وأنه ستتم دراسة تنفيذ عدد من برامج التعاون الفنى والتكنولوجى والمالى بين البلدين حيث سيتم تقديم كافة التيسيرات والتسهيلات لمصر لزيادة حجم المبادلات التجارية خاصة أن الإنتاج الأمريكى من القمحيصل إلى 62 مليون طن.

وتوقع المدير الاقليمى لمؤسسة القمحالامريكى انخفاض أسعار القمحعالميا خلال الأسابيع القادمة فى البورصات العالمية خاصة أنه يوجد فائض كبير فى الإنتاج العالمى يصل إلى 720 مليون طن، بالإضافة إلى وجود فائض ومخزون من العام الماضي، مشيرا إلى تراجع الأسعار حالياً لتصل إلى معدلات تترواح بين 170 و 180 دولارا فى الطن حسب نسبة الرطوبة بعد أن وصلت خلال العامين الماضيين إلى 300 دولارا.

جريدة المال

المال - خاص

12:27 م, الثلاثاء, 3 يناير 17