«التمويل الدولية» توفر 700 مليون دولار للقطاع الخاص خلال 18 شهرا

المؤسسة تتطلع إلى تعزيز برنامجها فى مصر مع الاهتمام بالاستثمارات

«التمويل الدولية» توفر 700 مليون دولار للقطاع الخاص خلال 18 شهرا
سمر السيد

سمر السيد

9:00 ص, الأثنين, 27 سبتمبر 21

قال وليد لبادى، المدير الإقليمى لمصر وليبيا واليمن فى مؤسسة التمويل الدولية ، إن حجم التمويلات التى وفرتها المؤسسة لصالح تنفيذ مشروعات فى مصر خلال 18 شهرا الماضية بلغ ما يقرب من 700 مليون دولار فى قطاعات الصحة والصناعة والتمويل المستدام، فضلا عن الاستثمار لمساعدة الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن هناك اهتماما لدى عدد من شركاء المؤسسة «بنوك وشركات من القطاع الخاص» بالتعاون معها فى مجال السندات الخضراء، لاسيما بعد الطرح الذى تم إطلاقه خلال الفترة الماضية بالتعاون مع البنك التجارى الدولى، مشيرا إلى أن هناك محادثات مع عدد من الجهات حاليا فى هذا الصدد .

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية أواخر يونيو الماضى عن موافقتها على أول إصدار من السندات الخضراء للشركات فى مصر بقيمة 100 مليون دولار للبنك التجارى الدولى، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، مشيرة إلى أنه سيتم توجيه حصيلة الإصدار لتمويل مشروعات بيئية من شأنها استعمال الطاقات النظيفة، والتخفيف من العوامل التى تؤدى إلى ارتفاع حرارة الأرض فى عدد من المشروعات الخضراء القائمة، بما فى ذلك المبانى الخضراء والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ضمن محفظة الإقراض للبنك.

وأشار «لبادى» إلى أن مؤسسته تخوض محادثات مستمرة مع الحكومة بهدف تعزيز وتشجيع الاستثمار الخاص فى مجالات البنية التحتية، مضيفا أنه يرى أن هناك المزيد من مشروعات التعاون المشتركة التى يمكن تنفيذها فى قطاع مياه الشرب.

وأكد أن المؤسسة وفرت تمويلا منذ سنوات قليلة لصالح تنفيذ إحدى محطات الصرف الصحى بالقاهرة الجديدة، منوها بأنها تبحث عن المزيد من المشروعات التى يمكن أن توفر تمويلات لها فى هذا القطاع.

يذكر أن مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولى، تعد أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز بصورة حصرية على دعم وتنمية القطاع الخاص فى البلدان النامية، وتعمل على تقديم الاستثمارات والخبرات وبناء الشراكات طويلة الأجل التى يمكنها أن تساعد فى تذليل معوقات التنمية فى مجالات مثل التمويل والبنية التحتية والبيئة التنظيمية وتحسين مهارات العاملين.

كان «لبادى» صرح لـ«المال سابقا بأن المؤسسة تتطلع إلى تعزيز برنامجها فى مصر مع الاهتمام بالاستثمارات والعمليات الاستشارية فى قطاعات الصناعات التحويلية والرعاية الصحية والخدمات المالية على وجه
الخصوص.