«التمويل الدولية» توفر 200 مليون دولار لشركات محلية

المؤسسة تستهدف استثمار نحو 5 مليارات دولار فى مصر

«التمويل الدولية» توفر 200 مليون دولار لشركات محلية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:43 ص, الثلاثاء, 2 أبريل 19

أتاحت مؤسسة التمويل الدولية تمويلات بقيمة 200 مليون دولار لشركات مصرية، منذ بداية العام المالى الحالى.

وقالت مصادر مطلعة للمال إن %50 من التمويلات المقدمة حصلت عليها شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج «ميج»، العاملة فى تصنيع العبوات الزجاجية، وتم التوقيع عليه أمس.

من جهتها، قالت مؤسسة التمويل الدولية إن التمويل المخصص لـ«ميج» سيساعدها على زيادة إنتاجها من العبوات الزجاجية، التى تستخدمها مجموعة متنوعة من الشركات تعمل فى صناعة المشروبات والأدوية وغيرها.

وأكدت المؤسسة فى بيان أمس أن التمويل سيسهم أيضا فى تعزيز مكانة الشركة على المستوى الدولى، وزيادة صادراتها السنوية، كما سيساعدها فى التوسع محليًا وخلق آلاف الوظائف والحفاظ على العمالة الحالية.

وأضافت المؤسسة أن التمويل يأتى فى إطار جهود دعم القطاع الصناعى فى مصر، ودعم الصادرات التى تُعد مصدرًا رئيسًا للعملة الأجنبية.

وتابعت بأنها ستقدم خدماتها الاستشارية لشركة «ميج»، بهدف مساعدتها على خفض استهلاكها للطاقة وانبعاثات الغازات.

كان مؤيد مخلوف، المدير الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى مؤسسة التمويل الدولية، قد قال فى تصريحات سابقة لـ»المال»، إن المؤسسة تستهدف استثمار نحو 5 مليارات دولار فى مصر خلال السنوات الخمس المقبلة، بواقع مليار سنوياً.

وأوضح أن «التمويل الدولية» تركز على القطاع الخاص وقطاعات البنية التحتية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

وكشفت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، فى تصريحات صحفية سابقة، أن حجم استثمارات مؤسسة التمويل الدولية فى مصر، خلال السنة المالية 2017 – 2018، حقق رقمًا قياسيًا بلغ 1.2 مليار دولار (بما فى ذلك صناديق الاستثمار المجمعة من مستثمرين آخرين)، ما كان له دور كبير فى دعم قطاع البنوك والبنية الأساسية والإنشاءات والأعمال الزراعية والصناعات.