«التمويل الدولية» تستثمر أكثر من 90 مليون دولار لتمويل الشركات الناشئة بمجال التكنولوجيا

مساندة ريادة الأعمال هى أحد مجالات التركيز لعمل المؤسسة

«التمويل الدولية» تستثمر أكثر من 90 مليون دولار لتمويل الشركات الناشئة بمجال التكنولوجيا
سمر السيد

سمر السيد

6:48 ص, الثلاثاء, 16 مارس 21

قال وليد لبادي، المدير الإقليمى لمصر وليبيا واليمن بمؤسسة التمويل الدولية، إن المؤسسة استثمرت خلال السنوات القليلة الماضية، أكثر من 90 مليون دولار لتمويل الشركات الناشئة فى مجال التكنولوجيا ومسرعات الأعمال، وصناديق رأس المال المخاطر فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ»المال»، إن مساندة ريادة الأعمال هى أحد مجالات التركيز لعمل المؤسسة فى مصر لأنها أداة فعالة لخلق الفرص الاقتصادية، وتكوين الثروة، وتمكين الناس.

وتابع أن المؤسسة وهى عضو مجموعة البنك الدولى، استثمرت فى مصر 10 ملايين دولار فى صندوق «الجبرا فنتشرز»، وهو من أكبر صناديق رأسمال المخاطر فى البلاد، كما قدَّمت تمويلا إلى مسرّعة الشركات الناشئة «فلات 6 لابز» القاهرة.

أشار إلى أن المؤسسة استثمرت فى شركة فورى للخدمات المالية فى عام 2012، ومازالت تحوز حصة أقلية من أسهم الشركة، فضلاً عن استثمارها أيضا فى شركة «مكسب» وهى سوق للتجارة الإلكترونية يهدف إلى التوصيل بين الموزعين وتجار التجزئة.

أكد سعى المؤسسة لتقديم مساندة أوسع من الاستثمار المباشر، وقد نفَّذت أيضا برنامجا للخدمات الاستشارية فى مصر لدعم الشركات الناشئة.

أشار إلى الشراكة القوية التى تربطها بمسرّعة الشركات الناشئة «فلات 6 لابز مصر» التى حقَّقت نتائج رائعة فى الوصول إلى أكثر من 14 مليون شخص عن طريق أكثر من 65 فعالية عبر الإنترنت أو بدونها فى مختلف أنحاء البلاد، إضافة إلى احتضان أكثر من 150 شركة ناشئة وتسريع أعمال أكثر من 50 منشأة، وساعدت أيضا فى خلق أكثر من 500 وظيفة بشكل مباشر ونحو 19 ألف وظيفة بطريق غير مباشر.

ولفت الى أن شراكة المؤسسة مع حاضنة الأعمال «AUC Venture Lab» التى أطلقتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة لمساندة الشباب من رواد الأعمال حققت نتائج باهرة، وأُقيمت فى الآونة الأخيرة مسابقة لمساندة الأفكار الإبداعية للطلاب فى مجال التكنولوجيا المالية.