التمويل الدولية تدعو لتمكين المرأة المصرية عبر"قرع الأجراس"

المؤتمر بحث تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة وزيادة مشاركة المرأة في الاقتصاد المصري.

التمويل الدولية تدعو لتمكين المرأة المصرية عبر"قرع الأجراس"
سمر السيد

سمر السيد

2:40 ص, الثلاثاء, 5 مارس 19

استضافت مؤسسة التمويل الدولية – عضو في مجموعة البنك الدولي – بالتعاون مع البورصة المصرية ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة وشبكة الاتفاق العالمي في مصر ومعهد المديرين المصري مؤتمرًا لتعزيز المساواة بين الرجل والمرأة وزيادة مشاركة المرأة في الاقتصاد المصري.

وقال بيان صحفي صادر عن المؤسسة أن المؤتمر الذي حمل اسم “قرع الأجراس من أجل المساواة بين الجنسين” حمل الاثنين، قادة الأعمال والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين وأعضاء المجتمع المدني لتسليط الضوء على الجدوى الاقتصادية من المساواة بين الرجل والمرأة.

وتم قرع جرس بدء جلسة تداول الاثنين في البورصة المصرية بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي في مصر.

وتبع ذلك جلسات نقاش عن أهمية المرأة في الاقتصاد المصري للتوعية بالجدوى الاقتصادية من تمكين المرأة والفرص المتاحة أمام القطاع الخاص لتعزيز المساواة بين الجنسين والنهوض بالتنمية المستدامة.

وفِي هذه المناسبة، أعرب محمد فريد، رئيس البورصة المصرية عن التزامه الكامل بدعم جميع الجهود الهادفة لتمكين المرأة وتعزيز دورها في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها شريك رئيسي في تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة وأشار إلى ان معدل تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المقيدة ارتفع بنهاية 2018 إلى 10,2% مقابل 9,6% في عام 2017 .

كما عرض المؤتمر نتائج دراسة جديدة لمؤسسة التمويل الدولية عن دور النساء في مجالس الإدارة ، وقد خلصت الدراسة إلى تفوق أداء الشركات المصرية التي تراعي التنوع بين الجنسين في مجالس الإدارة على الشركات التي تقتصر مجالسها على الذكور.

كما لاحظت الدراسة التي حملت اسم “النساء في المجالس” تمتع هذه الشركات بأرباح أعلى وديون أقل وسياسات حوكمة أفضل ومعدل احتفاظ بالموظفين مقارنةً بالشركات التي تقتصر في إدارتها على الذكور وحدهم. كما أظهرت الدراسة نموًا أعلى منها بواقع 2 بالمئة في عائدات الأسهم و4 بالمئة في عائدات الأصول و5 بالمئة في عائدات المبيعات، علمًا أن مشاركة المرأة لا تتعدى على الرغم من ذلك كله نسبه 14 بالمئة من مجمل مقاعد مجالس الإدارة في مصر.

وصرح وليد لبدي مدير مؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبا واليمن: بأن النساء توفر خبرات قيمة ووجهات نظر هامة للشركات لا يمكن إنكار تأثيرها على أداء الشركة، وقد حان الوقت أن لتأخذ المزيد من الشركات المصرية ذلك بعين الاعتبار.

وشهد العام الماضي رقمًا قياسيًا بقرع 65 سوقاً مالية أجراسها للمساواة بين الجنسين، ليعود اليوم وللمرة الخامسة تحالف دولي من 66 سوقًا مالية حول العالم عازمًا على “قرع الأجراس من أجل المساواة بين الجنسين” احتفاءاً باليوم العالمي للمرأة 2019 (يوم الجمعة 8 مارس 2019).

يأتي هذا المؤتمر في إطار برنامج حوكمة الشركات التابع لمؤسسة التمويل الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يسعى إلى مساعدة الشركات المحلية على تعزيز كفاءة عملها وتحسين الوصول إلى رأس المال بدعم من وزارة المالية اليابانية.