التمثيل التجاري يبرم تعاقدات تصديرية بقيمة 60 مليون دولار خلال أكتوبر

من خلال تنظيم مشاركة الشركات المصرية في عدد من المعارض التجارية المتخصصة.

التمثيل التجاري يبرم تعاقدات تصديرية بقيمة 60 مليون دولار خلال أكتوبر
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

5:32 م, الأثنين, 25 نوفمبر 19

أسفرت جهود الترويج للصادرات التي قامت بها مكاتب التمثيل التجاري المصري بالخارج، في إبرام عدد من التعاقدات التصديرية وإتاحة فرص تصديرية خلال شهر أكتوبر 2019، بلغت القيمة التقديرية لأهمها 60,27 مليون دولار أمريكي، من خلال تنظيم مشاركة الشركات المصرية في عدد من المعارض التجارية المتخصصة، فضلاً عن توفير العديد من الفرص التصديرية لمجتمع الأعمال المصري، لاسيما للسلع والمنتجات ذات الأهمية التصديرية الخاصة لمصر.

وأكد مصدر مسئول فى الجهاز، على سعى جميع المكاتب لتنفيذ إستراتيجية الدولة لمضاعفة الصادرات على مدار الخمس الأعوام القادمة، باعتبارها عامل رئيسى فى جلب العملة الصعبة، وذلك باستغلال تنافسية أسعار المنتجات المصرية فى الأسواق الخارجية.

وعلى صعيد المشاركة المصرية في المعرض الدولية، نظم مكتب التمثيل التجاري في برلين، بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات، والمجلس التصديري للصناعات الغذائية في برلين، بمشاركة 94 شركة مصرية بالدورة الخامسة والثلاثين لمعرض Anuga 2019 للصناعات الغذائية، الذي عقد بمدينة كولون الألمانية خلال الفترة 5 – 9 أكتوبر 2019، فيما نتج عنه إبرام تعاقدات تصديرية مبدئية بقيمة تقديرية تبلغ 15,87 مليون دولار.

وأسفرت الجهود الترويجية لمكتب التمثيل التجاري في مدريد، بالتعاون مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عن مشاركة 16 شركة مصرية في الدورة الحادية عشر للمعرض الدولي للخضراوات والفواكه Fruit Attraction، الذي أقيم بالعاصمة الاسبانية خلال الفترة 22 – 24 أكتوبر 2019، ونتج عن هذه المشاركة إبرام تعاقدات تصديرية مبدئية بقيمة تبلغ 1,5 مليون دولار أمريكي.

وساهمت جهود مكتب أربيل، بالتعاون مع الجهات المعنية عن مشاركة 43 شركة مصرية في معرض المنتجات والصناعات المصرية الي تنظمه مؤسسة أخبار اليوم، بإقليم كردستان العراق خلال الفترة 16 – 27 أكتوبر 2019 عن تحقيق مبيعات مباشرة بقيمة تقديرية تبلغ مليون دولار أمريكي، علاوة على قيام المكتب بتوفير فرصتين تصديريتين بقيمة تقديرية تبلغ 200 ألف دولار أمريكي لتوريد منتجات غذائية.

وقامت مكاتب التمثيل التجاري بالترتيب والإعداد للمشاركة المصرية بعدد من المعارض الدولية، بالتعاون مع الجهات المعنية وأهمها المشاركة في فعاليات معرض K 2019 للبلاستيك والمطاط، الذي عقد بأرض معارض دوسلدورف بألمانيا خلال الفترة 16 – 23 أكتوبر 2019.

ونظمت فعاليات الدورة الأولى لمعرض الطباعة والورق والتعبئة والتغليف East Med 4P الذي عقد في بيروت خلال الفترة 15 – 18 أكتوبر 2019، والدورة الحادية والعشرين لمعرض Wetex Dubai لتكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة، التي أقيمت في دبي خلال الفترة 21 – 23 أكتوبر 2019، ومعرض Gulfood Manufacturing لمعالجة وتصنيع الأغذية الذي أقيم في دبي خلال الفترة 29 – 31 أكتوبر 2019.

وعلى صعيد توفير الفرص التصديرية، فقد تم توفير 81 فرصة تصديرية في المجالات المختلفة موزعة على عدد من الأسواق الخارجية.

في قارة آسيا، نجح مكتب نيودلهي في تحقيق تعاقد لتوريد 70 حاوية (20 قدمًا) من البصل الأحمر المصري بقيمة تقديرية تبلغ مليون دولار أمريكي.

وأتاح المكتب في كوالالمبور 8 فرص تصديرية بقيمة تقديرية تبلغ نحو مليون دولار أمريكي لتوريد فواكه وخضروات طازجة، ووفر مكتب شنغهاي 3 فرص تصديرية بقيمة 300 ألف دولار أمريكي لتوريد تمور وفواكه طازجة.

وأحرز مكتب التمثيل التجاري في طوكيو فرصة تصديرية بقيمة 100 ألف دولار أمريكي لتوريد فواكه مجمدة.

وفي الدول العربية، نجح مكتب التمثيل التجاري في الرباط في توفير 8 فرص تصديرية بقيمة تقديرية تبلغ 13,5 مليون دولار أمريكي لتوريد منتجات غذائية، وكيماويات، وقام المكتب في دبي بتوفير 6 فرص تصديرية بقيمة تقديرية تبلغ 9,5 مليون دولار أمريكي لتوريد خضروات وفواكه.

وأحرز المكتب في الجزائر 12 فرصة تصديرية بقيمة تقديرية تبلغ 8,2 مليون دولار أمريكي لتوريد أسمدة، ومنتجات غذائية، ومنتجات بلاستيكية.

وفي إفريقيا، أحرز مكتب التمثيل التجاري في بريتوريا 4 فرص تصديرية بقيمة تقديرية تبلغ 2,5 مليون دولار أمريكي لتوريد أدوية، ومنتجات ورقية، ومنتجات غذائية، وحاصلات زراعية، وأتاح مكتب دار السلام فرصة تصديرية بقيمة تقديرية تبلغ 1,8 مليون دولار أمريكي لتوريد مواد بناء.

وفي أوروبا، نجح المكتب التجاري في ميلانو في توفير فرصة تصديرية بقيمة 2,2 مليون دولار أمريكي لتوريد منتجات غذائية.

وحقق المكتب التجاري في لندن 5 فرص تصديرية بقيمة 1,4 مليون دولار أمريكي لتوريد حاصلات زراعية.

وأخيرًا أتاح مكتب مونتريال فرصتين تصديريتين بقيمة 200 ألف دولار أمريكي لتوريد منتجات غذائية.

وقامت مكاتب التمثيل التجاري خلال شهر أكتوبر 2019 بالترويج لأكثر من 1590 شركة مصرية في الأسواق الخارجية، وتم موافاة هذه الشركات بمعلومات عن أسواق التصدير الخاصة بمنتجاتهم.

وفي هذا الإطار، أعدت مكاتب التمثيل التجاري 242 دراسة وتقرير تسويقي ونوعي، والتدخل لتسوية 48 نزاعاً تجارياً بالطرق الودية.