«التمثيل التجاري»: وفرنا فرصًا تصديرية لميلانو بقيمة 6.1 مليون يورو في شهر واحد

نجاح مكتب ميلانو على مدار الأشهر الخمسة الماضية فى توفير فرص تصديرية بقيمة تخطت 8 ملايين يورو فى 2019، منها 6.1 مليون خلال شهر مايو فقط

«التمثيل التجاري»: وفرنا فرصًا تصديرية لميلانو بقيمة 6.1 مليون يورو في شهر واحد
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

8:07 م, الأثنين, 10 يونيو 19

أعلن أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، عن نجاح مكتب ميلانو على مدار الأشهر الخمسة الماضية فى توفير فرص تصديرية بقيمة تخطت 8 ملايين يورو فى 2019، منها 6.1 مليون خلال شهر مايو فقط.

وقال إن المكتب عقد عدة لقاءات مثمرة مع الشركات الإيطالية للوقوف على احتياجاتها الاستيرادية من المنتجات المختلفة ذات الميزة التنافسية والأهمية التصديرية الخاصة لمصر، ونتج عن هذه الجهود توفير 12 فرصة تصديرية ضمت (بذور، شمر، ريحان، بطاطس، وبطاطا حلوة، سكروز بودر، مسحوق جلوكوز، وفوسفات، مسحوق ما لتو ديكسترين).

وأشار عنتر، إلى أن ذلك يأتي في إطار حرص التمثيل التجاري المصري ومكاتبه الخارجية على تنفيذ خطة تنمية الصادرات المصرية التي أقرتها رئاسة مجلس الوزراء مطلع العام الحالي.

ويصل عدد مكاتب التمثيل التجارى فى الخارج 51 موزعة على الدول الأوروبية والعربيــة، وآسيا وإفريقيا، وأمريكا.

وبلغت القيمة الإجمالية للصادرات المصرية 26.5 مليار دولار بنهاية عام 2018، وتستهدف الحكومة مضاعفتها لتتراوح بين 50 و55 مليارًا بحلول عام 2023 من خلال الإستراتيجية الجديدة لدعم وتنمية الصادرات.

واعتمدت وزارة التجارة والصناعة، ممثلة في مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات، مطلع أبريل الماضى، الإطار الإستراتيجي العام للبرنامج الجديد لرد الأعباء التصديرية.

ويتضمن البرنامج تخصيص 40% من موازنته لرد أعباء نقدية، و30% تسويات مع وزارة المالية (ضرائب وجمارك)، و30% دعما غير مادي، يشمل خدمات الدعم الفنى والتكنولوجى، مثل المشاركة فى المعارض وتحديث وتطوير القطاعات الصناعية.

وقال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن البرنامج الجديد يستهدف معالجة عجز الميزان التجارى، وتحسين ترتيب مصر فى قائمة الدول المصدرة من المرتبة 54 إلى أحد المراكز الأربعين الأولى.

ولفت نصار، إلى أن أهم محاور البرنامج الجديد لمساندة الصادرات زيادة نسب تعميق التصنيع المحلى لتصل إلى 40%، وتنمية الصعيد والمناطق الحدودية وزيادة صادرات المشروعات المتوسطة والصغيرة إلى جانب تعزيز النفاذ لأسواق جديدة ومساندة تكاليف الشحن.

وأوضح أن محاور البرنامج تشمل أيضًا تعزيز البنية الأساسية للتصدير من خلال المعارض المحلية والخارجية، وتبادل البعثات التجارية الترويجية، وزيادة قدرة مصر التنافسية.

وأشار إلى أنه سيتم تشكيل لجنة للانتهاء من اللائحة التنفيذية للبرنامج فى أقرب وقت، على أن يكون اجتماع مجلس الإدارة الصندوق مرة كل 3 أشهر على الأقل، مشيراً إلى أنه سيتم إيقاف البرنامج الحالى فى 30/6/2019 وبدأ الجديد اعتباراً من 1/7/2019، مع تقييمه من يناير إلى مارس فى كل عام.