التمثيل التجارى المصرى يعرض آخر تطورات الوضع الاقتصادى لمصر على وفد ألماني

زيارة وفد ولاية بافاريا الألمانية لمصر تأتي عقب زيارة الرئيس السيسي لميونخ في فبراير الماضي، بحسب أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري

التمثيل التجارى المصرى يعرض آخر تطورات الوضع الاقتصادى لمصر على وفد ألماني
سمر السيد

سمر السيد

4:43 م, الأثنين, 28 أكتوبر 19

قال أحمد عنتر ، إن زيارة وفد ولاية بافاريا الألمانية لمصر تأتي عقب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لميونخ في فبراير الماضي.

وعرض أحمد عنتر في كلمته بفعاليات المؤتمر الذي نظمته الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، صباح اليوم، أحدث تطورات برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر في السنوات الماضية.

وأشار إلى أنه بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، نفذت مصر برنامجا إصلاحيا شاملا بهدف تحقيق الاستقرار الاقتصادي واستعادة الثقة في السوق.

وتابع عنتر: إن البرنامج أدى لزيادة معدلات النمو والصادرات واستعادة السياحة.

منوهاً إلى الزيادة التي سجلها معدل النمو للعام المالي 2018/2019 وهي 5.6% مقابل 3.2% في المتوسط في الفترة من 2011 الي 2014.

وقال إن ما يدفع النمو بصورة أساسية الآن هي قطاعات الغاز الطبيعي والصناعة والبنية التحتية والسياحة والاتصالات.

ونوه رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري إلى أنه أدى النمو لتراجع معدلات البطالة لنحو 7.5% حالياً.

مشيراً إلي أنه في يوليو 2019 تم استكمال المراجعة الخامسة والأخيرة لبرنامج الإصلاح مع صندوق النقد الدولي ما أتاح اخر صرف أخر شريحة من قرض الـ12 مليار وهي 2 مليار دولار.

الإصلاحات

وذكر أن الإصلاحات تم تبنيها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والثقة وتحسين مؤشرات الاقتصاد الأساسية، ورفع معدلات النمو للارتقاء بمستويات المعيشة للمصريين.

وتحدث عن أسباب مدى أهمية مصر لكي تستثمر فيها الشركات البافارية، ومن أبرزها صدور قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية والمزايا والضمانات التي يوفرها للمستثمرين.

مشروعات البنية التحتية

ونوه إلى مشروعات إنشاءات البنية التحتية التي تنفذها مصر حالياً، ومن ضمنها مشروعات العلمين والمثلث الذهبي العاصمة الإدارية الجديدة. 

وقال رئيس جهاز التمثيل التجاري إن مصر أحرزت تقدماً في قطاع الطاقة، وأصبحت مكتفية ذاتية في إنتاج الغاز الطبيعي.

ونظمت الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة اليوم مؤتمراً صحفياً بمناسبة زيارة وفد من ولاية بافاريا الألمانية للقاهرة برئاسة وزير الخارجية رولاند فيغرت، وبدأت الزيارة منذ أمس الأحد 27 وتنتهي 30 أكتوبر الحالي.

يتكون الوفد من المديرين وأعضاء مجلس إدارة الشركات الصناعية البافارية، بمجالات تشمل الإنشاءات والخدمات اللوجستية وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا وإدارة النفايات والسيارات.