التفاصيل الكاملة لوفاة العالم النووي المصري ابوبكر رمضان بالمغرب

وامرت السلطات المغربية بتشريح جثة ابوبكر رمضان أمس الجمعة وانتهت إلى أن الوفاة نتيجة سكتة قلبية

التفاصيل الكاملة لوفاة العالم النووي المصري ابوبكر رمضان بالمغرب
عمر سالم

عمر سالم

6:11 م, السبت, 7 سبتمبر 19

أعلنت هيئة الرقابة النووية والاشعاعية التفاصيل الكاملة لوفاة الدكتور ابوبكر رمضان العالم النووي الاستاذ المتفرغ بقسم المواقع والبيئة بهيئة الرقابة النووية والاشعاعية طبيعية ولا تحمل أي شبهة اغتيال ، لافتة إلى أن العالم النووي توفى إثر نوبة تعب مفاجئة خلال مشاركته في اجتماع تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مراكش منذ بداية الشهر الجاري.

وكشف الدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والاشعاعية في تصريح لـ “المـال” أن الدكتور ابو بكر عبد المنعم رمضان أثناء الاجتماعات شعر بتعب واستأذن للصعود إلى غرفته”، إلا أن التعب تمكن منه فأبلغ الفندق، الذي بدوره أبلغ الاجتماع القائم، حيث تم اصطحابه إلى المستشفى إلا أنه كان توفي.

السلطات المغربية أمرت بتشريح جثة ابوبكر رمضان

وأضاف ان السلطات المغربية أمرت بتشريح الجثه، وهو إجراء روتيني يتم مع أي أجنبي يتوفي في المغرب، لافتًا إلى أن عملية التشريح الأولى انتهت أمس الجمعة 6-9-2019 ، إلى أن الوفاة بسبب سكتة قلبية، مؤكدًا أن نتائج التشريح النهائية ستصدر اليوم.

الهيئة تنفي اغتيال العالم المصري

وأضاف ان الهيئة أصدرت بيان رسمي بذلك حصلت المال عليه، كما أنه جارٍ التنسيق مع السلطات المغربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية للانتهاء من الإجراءات الإدارية وإعادة جثمان الفقيد لمصر.

ونفي ان يكون هناك اى شبهة جنائية او اغتيال للعالم النووي المصري في المغرب.

وذكرت عدة تقارير صحفية مغربية واجنبيه أن النيابة العامة في مدينة مراكش المغربية، أمرت بتشريح جثة العالم المصري ابو بكر رمضان الذي لقي حتفه في ظروف غامضة خلال إقامته في أحد الفنادق في منطقة أكدال السياحية.

وأفادت مواقع مغربية إخبارية، بأن رمضان توفى يوم الأربعاء داخل مصحة خاصة، نقل إليها إثر إصابته بعارض صحي طارئ داخل غرفته في الفندق بمنطقة أكدال بمراكش.

سبب تواجد العالم في المغرب

وأضافت المواقع أن رمضان كان متواجدا في مراكش لحضور مؤتمر عربي حول الطاقة، قبل أن يفارق الحياة إثر إصابته بسكتة قلبية، وتم إيداع جثة الراحل بالمشرحة بمراكش، بناء على تعليمات النيابة العامة من أجل إخضاعها للتشريح الطبي لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الوفاة، ليتم لاحقا تسليمه لعائلته.

وذكرت مصادر طبية أن رمضان شعر بمغص في معدته قبل أن يتوجه للمصحة حيث توفي، وقد وجهت عينات من دمه لأحد المختبرات الطبية بالدار البيضاء لمعرفة ما إذا كانت الوفاة ناجمة عن تسمم.

وأشارت المصادر إلى أن عناصر الشرطة انتقلت إلى موقع الحادث لفتح تحقيق في ظروف وملابسات هذا الحادث.

وأوضحت المواقع أن الخبير المصري سبق وشارك في اجتماعات رسمية مع وزراء البيئة العرب سنة 2014، وتم تكليفه إلى جانب خبراء آخرين، عام 2015، بدراسة الآثار المحتملة للمفاعلات النووية بوشهر في إيران وديمونة في إسرائيل.

عمر سالم

عمر سالم

6:11 م, السبت, 7 سبتمبر 19