التفاصيل الكاملة لمناقشة موازنة وزارة الصحة في البرلمان

وزيرة الصحة تؤكد صرف 5 مليارات جنيه لتطوير 8 مستشفيات ببورسعيد ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل

التفاصيل الكاملة لمناقشة موازنة وزارة الصحة في البرلمان
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:13 م, الثلاثاء, 7 مايو 19

طلبت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، من النواب تعديل ميزانية التأمين الصحي؛ حتى تتمكن من تطبيق المنظومة الجديدة في مرحلتها الأولى لتصل إلى 16 مليار جنيه لتنفيذ المشروع فى المحافظات التى يجب تنفيذها فيها وهى “الأقصر والسويس والإسماعيلية وبورسعيد”.

منظومة التأمين الصحي تبدأ بـ8 مستشفيات

وأكدت أن منظومة التأمين الشامل بدأت فى 8 مستشفيات بمحافظة ببورسعيد وتكلفت حتى الآن ما يقرب من 5 مليارات جنيه، رغم أنها من المحافظات الصغيرة، وعدد سكانها لا يتعدى مليون نسمة.

ونوهت بأن محافظات أخرى، وهى الإسماعلية والسويس والأقصر، سيتم الانتهاء منها فى 2020.

وأضافت هالة زايد أن مبلغ 661 مليون جنيه لا يكفي لبناء مستشفى 100 سرير، فكيف يمكن تطبيق التأمين الصحى بأربع محافظات بهذا المبلغ.

وأوضحت، خلال كلمتها باجتماع لجنة الخطة والموازنة، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب حسين عيسى، أن التنفيذ يحتاج إلى اعتماد جهات وتأهيل قوى بشرية وميكنة بجانب التشغيل وعقود الأمن والنظافة والصيانة.

وقالت الوزيرة إن صيانة 30 مستشفى فقط تتكلف 205 ملايين جنيه، وأضعاف المبلغ لبنود التشغيل والأدوية.

الصحة: المرحلة الأولى بـ2661 مليون جنيه فقط

وأكدت عدم قدرتها على تنفيذ ما ورد فى مشروع التأمين الصحى الجديد وتنفيذه فى مرحلته الأولى بـ4 محافظات بـ2661 مليون جنيه فقط.

وتابعت: “يا تعدلوا قانون التأمين الصحى يا تعدلوا الميزانية”.


وذكرت وزيرة الصحة أن حملة فيروس “لن تنتهى بعد الشهر الكريم ولكنها سوف تستمر”.

وأن هناك حملات لطلاب الجامعات والمعاهد العليا لمدة 5 سنوات مقبلة، وأيضًا هناك حملات لأطفال ابتدائي لعلاج التقزم والسمنة وأيضا حملات سرطان الثدى للأطفال.

وزيرة الصحة:100 سرير ب750 مليون جنيه

وقالت وزيرة الصحة إن مخصصات الصيانة للمستشفيات التى تقرها الحكومة لجميع مستشفيات الجمهورية لا تكفي لصيانة مستشفى واحد فى أي محافظة، لافتة إلى أن إنشاء أى مستشفى به 100 سرير يحتاج إلى تكلفة 750 مليون جنيه.