التفاصيل الكاملة لمشروع ميكنة بوابات ميناء الإسكندرية وموقف الشركات المتنافسة

أكدت هيئة ميناء الإسكندرية أن هناك عددا من المشروعات لا تزال في مرحلة البت الفني والمالي

التفاصيل الكاملة لمشروع ميكنة بوابات ميناء الإسكندرية وموقف الشركات المتنافسة
جريدة المال

مدحت إسماعيل

السيد فؤاد

3:48 م, الثلاثاء, 18 يناير 22

أكد المهندس خالد عطية رئيس مجلس شركة تكنولوجيا معلومات النقل «ترانس آى تى» التابعة لوزارة النقل، أن مناقصة تنفيذ بوابات ذكية لصالح ميناء الإسكندرية والتي تتنافس فيها شركته مع شركات أخرى، مازالت في التقييم، وهيئة الميناء الوحيدة وصاحبة الشأن في إعلان الفائز .

جاءت تصريحات عطية، رداً على ما نشرته «المال» في عددها الصادر أمس، والذي تضمن فوز شركة «ترانس آى تى» بالمناقصة بعد منافسة قوية من 3 كيانات.

في سياق متصل، أكدت هيئة ميناء الإسكندرية أن هناك عددا من المشروعات لا تزال في مرحلة البت الفني والمالي، ليتم الإعلان عن الفائز بها خلال الفترة القليلة المقبلة.

وحسب الربان طارق شاهين رئيس هيئة الميناء، فإنه من بين هذه المشاريع، مشروع توريد وتركيب البوابات الذكية في ميناء الإسكندرية، والذي يتم حالياً تقييم المتنافسين عليه.

يذكر أن منظومة البوابات المقرر تركيبها تستهدف التعرف بكافة بيانات الشاحنات الداخلة والخارجة من وإلى الميناء، وكذلك بيانات الحاويات المتداولة يوميًا بمختلف انواعها.

المشروع يأتي في إطار تنفيذ خطة التحول الرقمي، الهادفة إلى تحويل ميناء الإسكندرية إلى مركز لوجستي ذكي متوافق مع التكنولوجيا العالمية، لاسيما وأنه يستحوذ على نسبة كبيرة من حجم التجارة العالمية.

وكشف تقرير صادر عن وزارة النقل نشرته «المال»، في وقت سابق، أن الوزارة صرفت مبلغًا بقيمة 1.669 تريليون جنيه، على القطاعات التابعة لها فى الفترة من 2014 وحتى نهاية 2021، واستحوذ قطاع النقل البحرى على 115.6 مليار جنيه، لتنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية فى هذا القطاع، وجار استكمال أخرى فى الوقت الحالى.

وحققت هيئة ميناء الإسكندرية إيرادات خلال الربع الثالث من عام 2021 وصلت إلى 737.9 مليون جنيه، مقابل 551.9 مليون خلال نفس الفترة من عام 2020، بزيادة 180 مليون جنيه.


وأوضح التقرير أن هذه الزيادة نتجت عن العملية التشغيلية للميناء وارتفاع حجم التداول به خلال الفترة الماضية، إذ تداولت الهيئة 16.3 مليون طن، مقابل 14.2 مليون، كما حققت خلال الربع الثالث من 2021 نحو 373.8 ألف حاوية، مقابل 399 ألفا الفترة نفسها من عام 2020.

ووفقا لكراسة شروط تنفيذ المشروع، فإنه يستهدف أن ينهي حالة التكدس التى يشهدها الميناء من حين لآخر، بسبب بطء تسجيل بيانات الحمولات والفوارغ أو الصادر والوارد.

يقسم الميناء جغرافيًّا إلى 9 مناطق، ست مناطق منها في ميناء الإسكندرية المعروفة بالميناء الشرقي، وثلاث مناطق في ميناء الدخيلة، كما يستخدم الميناء في الشحن التجاري فهو أيضًا يستقبل السفن السياحية وبواخر الركاب.