التفاصيل الكاملة لصفقة الاستحواذ المرتقبة من مستشفيات «كليوباترا» على «ألاميدا»

تقييم الأخيرة 10 مليارات جنيه

التفاصيل الكاملة لصفقة الاستحواذ المرتقبة من مستشفيات «كليوباترا» على «ألاميدا»
ايمان القاضي

ايمان القاضي

9:59 ص, الأربعاء, 5 فبراير 20

كشفت مصادر مطلعة عن التفاصيل الكاملة لصفقة الاستحواذ المرتقبة من مجموعة مستشفيات كليوباترا على كامل أسهم «ألاميدا الطبية» – مالكة مستشفيات دار الفؤاد والسلام الدولى .

وأوضحت أن «كليوباترا» و«ألاميدا» تتفاوضان بشأن الصفقة، ولم يتم توقيع أى عقود حتى الآن.

وذكرت أن الكيانين متساويان تقريبا فى القيمة، نظرا لأن تقييم «ألاميدا» سيقارب 10 مليارات جنيه، وهى نفس القيمة السوقية لمجموعة كليوباترا فى البورصة.

◗❙ %50 تسدد نقدًا والباقى فى صورة أسهم.. ولا توجد شبهة احتكار

وأوضحت المصادر أن «كليوباترا» ستسدد %50 نقدا، والباقى فى صورة أسهم يتملكها مساهمو «ألاميدا»، المتمثلين فى الدكتور فهد خاطر ومجموعة KBBO الإماراتية، اللذين يمتلكانها مناصفة.

◗❙ مساهمو «الثانية» سيمتلكون ثلث «الأولى».. و«كير هيلث كير» ستظل صاحبة الحصة الأكبر

وتابعت أنه فى حال تنفيذ الصفقة فسيتوزع هيكل ملكية مجموعة كليوباترا بواقع الثلثين لمساهمى كليوباترا الحاليين، والثلث لمالكى مجموعة «ألاميدا»، بحيث تظل شركة «كير هيلث كير» أكبر مساهم فى الكيان.

ويتوزع هيكل ملكية كليوباترا حاليا بواقع %37.6 لصالح شركة كير هيلث كير، فى حين يتمثل باقى هيكل الملكية فى أسهم التداول الحر التى تبلغ نسبتها نحو %62.3.

جدير بالذكر أن «كير هيلث كير» هى الكيان الذى كان يمثل مساهمة الصناديق المدارة بواسطة مجموعة «أبراج» الإماراتية فى «كليوباترا»، قبل أن تنهار شركة الإدارة منذ فترة وتتغير الكيانات التى تدير الاستثمار.

وقالت المصادر إنه بموجب الصفقة سيمتلك الدكتور فهد خاطر ومجموعة KBBO نسبة تقترب من %16 لكل منهما من أسهم مجموعة كليوباترا.

وأوضحت أن مجموعة كليوباترا ستلجأ للاقتراض البنكى لتمويل جزء محدود من القيمة النقدية التى سيتم سدادها لمساهمى «ألاميدا»، فيما سيتم تمويل باقى القيمة من الموارد الذاتية والعوائد المحققة سنويا.

وكشفت المصادر أن قيمة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات لمجموعة كليوباترا حال تنفيذ الصفقة ستتضاعف إلى 1.5 مليار جنيه مقابل ما يقرب من 500 مليون حاليا.

يذكر أن قيمة العوائد قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات لشركة كليوباترا خلال 2018 بلغت 404.8 مليون جنيه، فى حين سجلت 347.4 مليون فى التسعة أشهر الأولى من 2019.

وذكرت المصادر أن إجمالى عدد الأسرّة التى ستكون مملوكة للمجموعة حال تنفيذ الصفقة سيقترب من 1400.

وحول إمكانية أن يترتب على الصفقة أى عمليات احتكار لقطاع المستشفيات، قالت المصادر إن عدد الأسرّة فى القاهرة الكبرى يصل إلى 10 آلاف، وفى مصر بأكملها يقترب من 40 ألفا، ومن ثم فإن امتلاك كيان واحد 1400 منها لا يمثل أى نوع من الاحتكار.

كما شددت على أن الهدف الرئيسى من صفقة الاستحواذ هو تقديم خدمات طبية بجودة أعلى بالإضافة إلى خفض التكاليف، ما سيترتب عليه فى النهاية تحسين المركز المالى للمجموعة، موضحة أن الصفقة لن يترتب عليها رفع أسعار الخدمات.

يذكر أن مجموعة مستشفيات كليوباترا كانت قد سجلت زيادة كبيرة جدا فى المصروفات العمومية والإدارية خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، نظرا لارتفاعها بنسبة بلغت نحو %99.

◗❙ ‏«Guggenheim Investments» العالمية مستشار البائع.. و«هيرميس» للمشتري

وكشفت المصادر أن المستشار المالى لمجموعة «ألاميدا» فى الصفقة هو مؤسسة Guggenheim Investments العالمية، متابعة أنها قد تكون المرة الأولى التى تعمل فيها فى السوق المحلية، وأن «المجموعة المالية هيرميس» هى مستشار «كليوباترا».

وقالت إن مجموعة «ألاميدا» تمتلك حاليا مستشفيات دار الفؤاد والسلام الدولى بواقع فرعين للأولى، وآخر للثانية ويجرى إنشاء ذراع جديدة لها فى القطامية متوقعة افتتاحها بعد عام.

جدير بالذكر أن مجموعة مستشفيات كليوباترا سجلت صافى ربح بلغ 169.9 مليون جنيه فى التسعة أشهر الأولى من 2019، مقابل 224 مليونا فى العام السابق عليه، وأرجعت أقسام بحوث ببنوك استثمار تراجع ربحية الشركة إلى ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية بنسب تصل إلى %99 خلال تلك الفترة.

وقالت المصادر إن الصفقة لا تتضمن أى عمليات تخارج للمساهمين الحاليين ولو جزئيا.

وكانت مجموعة كليوباترا قد أصدرت بيانا أمس تضمن أن الشركة تدرس بشكل مستمر صفقات فى القطاع الصحى بناءً على قرارات مجلس الإدارة فى نوفمبر الماضى ، مؤكدة أنه لم يتم توقيع أى عقود فى هذا الشأن، ولم يتم اتخاذ أى قرار نهائى بالمضى فى أى منها.