التفاصيل الكاملة لأول مناقصة استيراد زيوت تموينية بعد تحرير الدولار الجمركي

شراء 112 ألف طن من الزيوت الخام، بقيمة 80.74 ألف دولارًا

التفاصيل الكاملة لأول مناقصة استيراد زيوت تموينية بعد تحرير الدولار الجمركي
محمد مجدي

محمد مجدي

8:56 م, السبت, 7 سبتمبر 19

تنشر «المال» ، التفاصيل الكاملة لأول مناقصة تجريها الهيئة العامة للسلع التموينية ، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لإستيراد زيوت تموينية خام ، بعد تحرير سعر الدولار الجمركي.

وتمت المناقصة يوم الخميس الماضي، بشراء 112 ألف طن من الزيوت الخام، بقيمة إجمالية تصل إلي 80.74 ألف دولارًا.

على أن يتم إستلام الشحنات من 10 أكتوبر إلي 11 نوفمبر المقبلين، حسب تأكيدات مصدر حكومي بارز بالسلع التموينية لـ«المال».

90 ألف طن فول صويا من البرازيل و22 ألف طن دوار شمس من البحر الأسود

وقال المصدر: الكمية منقسمة إلي 90 ألف طن زيت صويا تم إستيرادها من البرازيل، بسعر 64.350 ألف دولار ، بواقع 715 دولار للطن الواحد.

وأضاف المصدر، أن الكمية الأخري و هي 22 ألف طن من زيت دوار الشمس تم إستيرادها من البحر الأسود بسعر 16.390 ألف دولار ، بواقع 745 دولار للطن الواحد.

وأكد المصدر، أن تلك الشحنات تعد الأولي التي تتعاقد عليها الهيئة العامة للسلع التموينية ، بعد قرار الحكومة بشأن تحرير سعر الدولار الجمركي، في الإسبوع الماضي.

وكان مصدر حكومي بالهيئة العامة للسلع التموينية، قال لـ«المال» ، إن قرار تحرير سعر الدولار الجمركي ، سيكون له تأثير بشكل كبير على فاتورة استيراد السلع التموينية.

وتشمل الفاتورة الأقماح المستوردة، والزيوت الخام، والدواجن البرازيلية، واللحوم السودانية، والبرازيلية.

ولفت المصدر، إلي أن التأثير سيكون من خلال أمرين، الأول تخفيض عمليات الاستيراد، والثاني وفق إستمرارية الاستيراد بنفس المعدل الطبيعي، مع قيام وزارة المالية بتوفير السيولة اللازمة.

ويبلغ الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في الموازنة المالية 2019 ـ 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعم موجه للبطاقات التموينية، وينقسم إلي 38 مليار جنيه لمنظومة السلع التموينية، و51 مليار جنيه لمنظومة الخبز المدعم.

وذلك لتوفير إحتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.

وقال ماجد نادي ، المتحدث الرسمي للنقابة العامة لبقالي التموين لـ«المال»، إنه يتم طرح ما يقرب من 200 ألف لتر زيت على البطاقات التموينية، بسعر 14 جنيهًا للزجاجة الواحدة زنة 1 لتر.

وأضاف نادي، أنه يتم صرف المقررات التموينية الخاصة بشهر سبتمبر الجاري، بشكل طبيعي دون حدوث أي أزمات في عمليات استلام السلع من مخازن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة.

وأوضح نادي، أنه أيضًا صرف سلع المجانية مقابل توفير نقاط الخبز المدعم عن شهر أغسطس الماضي، مشيرًا إلي أنه تم سلع بقيمة 30 مليون جنيه حتي يوم الخميس الماضي.

ويحصل حاملي بطاقات الخبز المدعم، على سلع غذائية وغير غذائية مجانية مقابل ما يتم توفيره من الخبز المخصص لكل فرد مقيد على البطاقة الإلكترونية، في الشهر التالي من يوم 1 إلي 20 من كل شهر، ويحصل الفرد الواحد على 150 رغيفا كل شهر بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.