التفاؤل يسيطر على قطاع أصحاب المطاعم بالإسكندرية مع العودة للعمل بالمواعيد الصيفية

معتبرينه مؤشرا جيدا لعودة الحياة إلى طبيعتها

التفاؤل يسيطر على قطاع أصحاب المطاعم بالإسكندرية مع العودة للعمل بالمواعيد الصيفية
معتز محمود

معتز محمود

5:54 م, السبت, 5 يونيو 21

أبدى عدد من أعضاء مجلس إدارة لجنة أصحاب المطاعم في الغرفة التجارية بالإسكندرية تفاؤله بقرار العودة للعمل بالمواعيد الصيفية فيما يتعلق بفتح وغلق المحال والمولات التجارية، معتبرينه مؤشرا جيدا لعودة الحياة إلى طبيعتها، ما سيكون له نتائج أفضل من حيث حركة التشغيل بالنسبة  للقطاع.

وأوضح البعض أن بعض السلاسل الكبرى والعلامات التجارية المعروفة نجحت فى أن تحقق نموا كبيرا فى أثناء تفشى جائحة فيروس كورنا، واستفادت من فترة انتشار الفيروس اعتمادا على خدمة توصيل الطلبات للمنزل، والتى تمثل رقما كبيرا من مبيعاتها.

بينما يرى البعض  أنه من المفترض أن تتحسن نسب التشغيل والمبيعات بنسب تتراوح من 10 – 15% على أسوأ تقدير عقب تلك القرارات ، وأن يكون التشغيل خلال الموسم الصيفى أفضل من العام الماضى واعتبروا أن المردود من تلك القرارات والانطباعات بشأنها لن تظهر قبل مرور شهر، لافتاً إلى أنه على مدار اليوميين الماضيين ومنذ تطبيق القرار ودخوله حيز التنفيذ لا يوجد تكدس أو زحام.

فى البداية أكد محمد الحلو رئيس مجلس إدارة لجنة أصحاب المطاعم فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا على العودة للعمل بالمواعيد الصيفية هو مؤشر جيد لعودة الحياة إلى طبيعتها.

وأضاف أن القرار أعطى أمل إلى أصحاب المطاعم  مع تكثيف حالات التطعيمات  التى تتم فى الفترة القادمة ما سيكون له نتائج أفضل من حيث حركة التشغيل بالنسبة  للقطاع .

وتوقع أن يكون الموسم الصيفى جيد، خاصة وأنه موسم  طويل باستثناء حدوث أى موجة جديدة من الكورونا، لافتاً إلى أن الاستقرار سيكون بداية لانفراجة الأزمة فى التشغيل.

وأكد رئيس مجلس إدارة لجنة أصحاب المطاعم فى الغرفة التجارية بالإسكندرية  على وجود تصرفات فردية بالنسبة لأصحاب المشروعات كلاً على حسب التزاماته وإمكانياته، لافتا إلى أن القائمين على المشروعات إذا لم يقوموا بترشيد  نفقاتهم فبالتأكيد قد يتعثروا.

واعتبر الحلو أنه من المبكر أن يتم الحكم على مدى إمكانية قيام المطاعم بفتح فروع جديدة أو أجراء فى توسعات فى فروعها.

كما اعتبر رئيس مجلس إدارة لجنة أصحاب المطاعم فى الغرفة التجارية بالإسكندرية  على أن قرارات  التوسع أو زيادة الاستثمارات من الصعب اتخاذها فى الموسم الحالى لبعض المستثمرين.

وأشار الحلو إلى أن بعض المستثمرين قد يكون لدية الملاءة المالية للدخول فى مخاطر كبيرة، إلا أن المطاعم الصغيرة والمتوسطة صعب أن تتخذ  قرارات مثل ذلك فى الوقت لراهن.

وأشار إلى أن بعض السلاسل  الكبرى والعلامات التجارية المعروفة نجحت فى أن تحقق  نمو كبير  فى عهد كورونا واستفادت من فترة تفشى الفيروس اعتمادا على خدمة توصيل الطلبات للمنازل والتى تمثل رقما كبيرا من مبيعاتها.

ولفت إلى أن المدن الجديدة ستكون فى مخطط بعض بعض السلاسل الكبرى والعلامات التجارية المعروفة للتوسع وافتتاح فروع لها بها.

واعتبر رئيس مجلس إدارة لجنة أصحاب المطاعم فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن مد ساعات العمل  يفيد العاملين فى القطاع كونه  يمنع ترشيد العمالة من جهة  بجانب زيادة معدل التشغيل الذى ينعكس فى دخل أضافى على العامل من الزبائن من جهة أخرى.

ولفت إلى الإيجارات دفعت البعض إلى ترك محلاتهم ، لافتاً إلى أن بعض المحلات فى بعض المولات تدفع عنها مبالغ كبيرة، لافتا إلى أن البعض  الملاك وافق على الجدولة.

 وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يوم الأحد، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالتأكيد على استمرار الدولة في اتخاذ كافة الإجراءات والقرارات، التي من شأنها الحفاظ على سلامة وصحة جميع المواطنين، كما أن الحكومة تعمل على قدم وساق؛ من أجل وضع جميع المنشآت الطبية والمستشفيات على أهبة الاستعداد بشكل دائم للتعامل مع جائحة كورونا، في ضوء توجيهات الرئيس بجاهزية القطاع الطبي بشكل مستديم للتعامل مع هذه الجائحة.

وخلال الاجتماع، وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا على العودة للعمل بالمواعيد الصيفية فيما يتعلق بفتح وغلق المحال والمولات التجارية، والمقاهي، والكافيهات، والمطاعم، المحددة سلفا بقرارات وزيري التنمية المحلية والسياحة والآثار، على أن يتم بدء تطبيق هذه المواعيد اعتبارًا من أول يونيو 2021، حيث يستمر فتح المحال التجارية حتى ١١ مساءً والمطاعم إلى ١٢ مساءً.

وأكد مجلس الوزراء أنه سيتم تطبيق الغرامة على المنشآت المخالفة لهذه المواعيد، والغلق الفوري لها لمدة أسبوعين، وفي حالة التكرار يتم الإغلاق لمدة شهر، كما تم التشديد على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا في جميع الأماكن العامة، ولاسيما التي تشهد تكدسًا ملحوظًا، مع استمرار تطبيق الغرامة على المخالفات الخاصة بتلك الإجراءات، التي من بينها منع تقديم “الشيشة”.

من جانبه توقع كريم منتصر عضو مجلس إدارة لجنة أصحاب المطاعم فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، أن يكون التشغيل خلال الموسم الصيفى أفضل من العام الماضى .

وأضاف أنه من المفترض أن تتحسن نسب التشغيل والمبيعات ينسب تتراوح من 10 – 15% على أسوأ تقدير عقب تلك القرارات .

وأعتبر منتصر أن المردود من تلك القرارات والأنطباعات بشأنها   لن تظهر قبل مرور شهر  ، لافتاً إلى أنه على مدار اليوميين الماضيين ومنذ تطبيق القرار ودخوله خيز التنفيذ لا يوجد تكدس أو زحام.

وقدر عضو مجلس إدارة لجنة أصحاب المطاعم فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، الفترة التى يمكن أن تظهر فيها بوادر هذا القرار بين أسبوع إلى عشرة أيام .

وتمنى أن تكون الفترة المقبلة أفضل من حيث النتائج والتوقعات عقب صدور قرار العودة للعمل بالمواعيد الصيفية فيما يتعلق بفتح وغلق المحال والمولات التجارية.

وأضاف أن هذا العام والعام الماضى جعلا  من الصعوبة بمكان الوصول إلى توقعات  نتيجة ما شهدتهما من أحداث ، لافتاً إلى وجود ضبابية فى التوقعات ، خاصة إذا زادت عدد حالات الإصابة بالفيروس.

وتسائل منتصر هل المواطنين والرواد بعد أن اعتادوا على مدار الفترة الماضية الذهاب إلى منازلهم مكراً  سيكون من السهولة العودة مرة أخرى للنزول ، لافتاً إلى ان هناك بالفعل البعض من اعتاد الجلوس بالمنزل .

وتمنى عضو مجلس إدارة لجنة أصحاب المطاعم فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، أن يكون القطاع قادر على تغطية نفقاته، خاصة فى ظل زيادة أسعار الكهرباء المتوقعة والتى ستؤدى إلى زيادة التكاليف

ولفت منتصر إلى أن تكلفة التشغيل لن تقل وستظل كما هى ، مع أمكانية تراجع المبيعات بنحو 50% .

واعتبر أن هناك ضغوط على أصحاب العامل والعاملين، لافتاً إلى أن السبب فى هذا يكمن فى تعدد الالتزامات على صاحب العمل وعدم وجود العملاء.